رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بلينكن يصل السعودية وسط توتر احتمالية الهجوم على رفح الفلسطينية

 أنتوني بلينكن، وزير
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي

وصل أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إلى المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، في مستهل جولة بالشرق الأوسط لبحث الجهود المبذولة للتوصل إلى هدنة في حرب غزة، وسط توتر متزايد في علاقة واشنطن بحليفتها إسرائيل، وفقًا لما نقلته "رويترز".

ومن المقرر أن يزور "بلينكن" القاهرة، غدًا الخميس، بعد اختتام زيارته للسعودية، ومن المتوقع أن يجتمع مع ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان.

وسيزور بلينكن إسرائيل بعد غد الجمعة، ولم تعلن وزارة الخارجية الأمريكية عن الزيارة المقررة لإسرائيل إلا عقب وصول بلينكن إلى السعودية.

ولم توضح الوزارة على الفور أسباب حذف التوقف في إسرائيل من برنامج الجولة.

وشهدت الأيام القليلة الماضية تصاعد القتال في الأجزاء الشمالية من غزة التي استولت عليها القوات الإسرائيلية في وقت مبكر من الحرب، بما في ذلك مجمع الشفاء الطبي الذي كان في السابق أكبر مستشفى في القطاع، وهو الآن واحد من مستشفيات قليلة تعمل ولو بشكل جزئي في الشمال.

ورفض بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، دعوة بايدن للتراجع عن خطط الاجتياح البري لمدينة رفح الواقعة على الطرف الجنوبي من غزة والتي تؤوي أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وقال "نتنياهو" للمشرعين إنه قال لبايدن "بكل وضوح" في اتصال هاتفي "إننا عازمون على استكمال القضاء على حماس في رفح، ولا سبيل لذلك إلا بالهجوم البري".

وتقول إسرائيل إن رفح هي آخر معقل كبير لحماس. فيما تقول واشنطن إن أي هجوم بري هناك سيكون "خطأ" وسيسبب ضررًا كبيرًا للمدنيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن أحد أهداف بلينكن هو مناقشة سُبل هزيمة حماس مع القادة الإسرائيليين "بما في ذلك في رفح، بطريقة تحمي السكان المدنيين ولا تعيق إيصال المساعدات الإنسانية وتعزز الأمن العام لإسرائيل".