رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

واشنطن تكشف حقيقة اغتيال «الرجل الثالث» في حماس

واشنطن تكشف حقيقة
واشنطن تكشف حقيقة اغتيال «الرجل الثالث» في حماس

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، الإثنين، في معرض تقديمه إحاطة حول فحوى مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن مروان عيسى، نائب قائد الجناح العسكري لحركة حماس، قُتل في غارة إسرائيلية هذا الشهر في وسط غزة.

وقال سوليفان إن "الرجل الثالث في حماس (الثاني في جناحها العسكري) مروان عيسى قُتل في عملية إسرائيلية الأسبوع الماضي"،.

وأضاف أن إسرائيل "قضت على عدد كبير من كتائب حماس وقتلت آلافا من مقاتلي حماس بينهم قادة كبار".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية، قد أكدت في وقت سابق، مقتل الرجل الثاني في الجناح العسكري لحماس مروان عيسى، في قصف إسرائيلي سابق في مخيم النصيرات في غزة.

وجاء تأكيد واشنطن لمقتل مروان عيسى، ليؤكد إعلان هيئة البث الإسرائيلية، بأن عملية اغتياله "تمت بنجاح".

 من هو مروان عيسى؟

ولد مروان عيسى في عام 1965 في مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة، وبرز لاعبا مميزا في كرة السلة، ومع ذلك لم تُكتب له مسيرة رياضية، إذ اعتقلته إسرائيل عام 1987 بتهمة الانضمام لحماس، واعتقلته بعدها السلطة الفلسطينية عام 1997، ولم يخرج إلا بعد اندلاع "انتفاضة الأقصى" عام 2000، وفق تقرير سابق لهيئة البث البريطانية.

وبعد خروجه من سجون السلطة، لعب عيسى دورا محوريا في تطوير الأنظمة العسكرية بكتائب القسام. ولدوره البارز في الحركة، صار ملاحقًا من إسرائيل التي أدرجت اسمه ضمن أبرز المطلوبين، وحاولت اغتياله خلال اجتماع هيئة الأركان عام 2006 مع الضيف وقادة الصف الأول في القسام، لكنه خرج منها مصابًا ولم يتحقق هدف إسرائيل باغتياله.

كما دمرت مقاتلات حربية للاحتلال الإسرائيلي منزله مرتين، خلال العدوان على غزة، عامي 2014 و2021، ما أدى إلى استشهاد أخيه.

تدرج عيسى في مناصب الجناح العسكري لحماس حتى أصبح من المسئولين الذين يتخذون قرارات العمليات والمعارك بشكل مستقل أو بالتشاور مع يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة.

سياسيا، انتخب عيسى عام 2017 عضوا للمكتب السياسي لحماس ممثلا عن الجناح العسكري للحركة، وأدرج عام 2019 على لوائح الإرهاب الأمريكية. ثم أعيد انتخابه في المنصب ذاته عام 2021 وظهر في الصورة الجماعية لأعضاء المكتب مرتديا كمامة.

وانتمى عيسى إلى جماعة الإخوان المسلمين في شبابه، وأسهم في تنفيذ أنشطتها الدعوية والاجتماعية والتنظيمية، وتميّز بين أقرانه ببنيته القوية.

برز لاعبا مميزا في كرة السلة، وكان يلقب بـ "كوماندوز فلسطين"، وكانت له صولات وجولات في الملاعب ضمن فريق "نادي خدمات البريج".

وفي مارس/آذار 2023 حذر مروان عيسى من "زلزال يضرب المنطقة" إن تم المساس بالمسجد الأقصى، وقال إن إسرائيل "أنهت اتفاقية أوسلو، وإن الأيام القادمة ستكون مليئة بالأحداث"، وهو ما حدث فعلا عند إعلان معركة "طوفان الأقصى" يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.