رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتقادات صينية لاذعة بسبب حظر التيك توك في الولايات المتحدة

حظر التيك توك
حظر التيك توك

وصفت وزارة الخارجية الصينية في وقت سابق الحظر المقترح على تطبيق التيك توك بأنه "تنمر"، وحذرت بكين الولايات المتحدة من أن الحظر المفروض على تطبيق التيك توك “سيعود بالسلب على واشنطن”، حيث وافق المشرعون على مشروع قانون يوم الأربعاء قد يؤدي إلى حظر تطبيق مشاركة الفيديو المملوك للصين على مستوى البلاد.

انتقادات صينية لاذعة

وقبيل تصويت مجلس النواب الأمريكي يوم الأربعاء، أدانت وزارة الخارجية الصينية الحظر المقترح، ووصفته بأنه “عمل من أعمال التنمر”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين: "على الرغم من أن الولايات المتحدة لم تعثر قط على دليل على أن تيك توك يهدد الأمن القومي الأمريكي، إلا أنها لم تتوقف عن قمع التيك توك".

وقال إن الحظر المفروض على التطبيق "يعطل النشاط التجاري الطبيعي للشركات، ويضر بثقة المستثمرين الدوليين في بيئة الاستثمار، ويضر بالنظام الاقتصادي والتجاري الدولي الطبيعي".

وقال وينبين، حسب وكالة فرانس برس: “في النهاية، سيعود هذا حتمًا ليضر الولايات المتحدة نفسها”.

ولطالما أعرب المشرعون الأمريكيون من كلا الحزبين عن قلقهم بشأن التطبيق المملوك لشركة Byte Dance، مشيرين إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وأعرب المشرعون الجمهوريون والديمقراطيون من العديد من الولايات الأمريكية عن مخاوفهم من أن الحكومة الصينية قد تجبر الشركة الصينية الأم لتطبيق التيك توك ByteDance، على تسليم بيانات المواطنين الأمريكيين الذين يستخدمون التطبيق، ومع ذلك، نفى  Byte Dance، مالك تطبيق التيك توك، مثل هذه الادعاءات.

الآن، قد يؤدي مشروع القانون الذي تم إقراره في مجلس النواب الأمريكي إلى قانون حماية الأمريكيين من التطبيقات الخاضعة للرقابة من الخصوم الأجانب بدعم من الحزبين إلى حظر التطبيق على مستوى البلاد.

وفي عرض نادر للشراكة بين الحزبين، تمت الموافقة على مشروع القانون بأغلبية 352 صوتًا مقابل 65، وصوت 50 ديمقراطيًا و15 جمهوريًا بالمعارضة.

ويتجه مشروع القانون الآن إلى مجلس الشيوخ، حيث من غير الواضح ما إذا كان سيتم إقراره بالدعم الكافي.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إنه سيتشاور مع قادة اللجان ذات الصلة لمعرفة “ما ستكون عليه وجهات نظرهم” فيما يتعلق بمشروع القانون، وقال الرئيس جو بايدن إنه سيوقع مشروع القانون إذا وصل إلى مكتبه.

إذا تم التوقيع على مشروع القانون ليصبح قانونًا، فإنه سيحظر تطبيق التيك توك من متاجر التطبيقات الأمريكية ما لم يتم بيع منصة مشاركة الفيديو – التي يستخدمها أكثر من 170 مليون أمريكي – بواسطة ByteDance  خلال فترة زمنية محددة تبلغ حوالي ستة أشهر.