رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عراف الذكاء الاصطناعي يتنبأ بالجيل الجديد من التكنولوجيا الفائقة

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

توقع العالم الشهير راي كورزويل أن الذكاء الاصطناعي سوف يبشر بعصر جديد من البشر الهجين القادرين على مواجهة الشيخوخة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقد اكتسب مهندس جوجل شهرة كبيرة في عام 2005 عندما تنبأ في كتابه المبدع "التفرد قريب" بأن التفرد التكنولوجي ــ اللحظة التي يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي على كل البشر ويؤدي إلى "الانفجار الذكاءي" ــ وهو ما توقع حدوثه بحلول عام 2045.

التفرد أقرب

في كتاب قادم بعنوان التفرد أقرب: عندما نندمج مع الذكاء الاصطناعي، يقوم الدكتور كورزويل بتحديث توقعاته السابقة ويوضح كيف يعتقد أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يمكنها تحويل البشر بيولوجيًا.

وفي الترويج لكتابه عن الحلقة الأخيرة من برنامج جو روغان إكسبيرينس، قال الدكتور كورزويل إنه يعتقد أن الذكاء الاصطناعي سوف يتفوق على الذكاء البشري قبل نهاية العقد.

وقال الدكتور كورزويل: "لم نصل إلى هناك بعد، لكننا سنكون هناك، وبحلول عام 2029 سوف يضاهي أي شخص، وتابع: أنا في الواقع أعتبر محافظًا حيث يعتقد الناس أن ذلك سيحدث العام المقبل أو العام الذي يليه.

أحد أولئك الذين يعتقدون أن هذا تقدير متحفظ هو إيلون ماسك، الذي أطلق العام الماضي شركته الخاصة للذكاء الاصطناعي والتي تسمى xAI.

وكتب الملياردير في منشور على موقع X، تويتر سابقًا، ردًا على تعليقات الدكتور كورزيل: "من المحتمل أن يكون الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً من أي إنسان في العام المقبل، ولكن بحلول عام 2029، ربما يكون الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً من جميع البشر مجتمعين."

عراف الذكاء الاصطناعي

وأشاد خبراء تكنولوجيا بارزون آخرون بالدكتور كورزويل لدقة تنبؤاته، حيث عينه مؤسس جوجل لاري بيج شخصيًا في الشركة في عام 2012، ووصفه بيل جيتس، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، بأنه "أفضل شخص أعرفه في التنبؤ بمستقبل الذكاء الاصطناعي ذكاء".

واستشهد عالم الكمبيوتر البالغ من العمر 76 عامًا، والذي يعمل في مجال الذكاء الاصطناعي لأكثر من ستة عقود، بالتقدم الهائل في قوة الحوسبة في العقود الأخيرة من أجل تعزيز توقعاته، حيث قام بتجميع العشرات من الرسوم البيانية لكتابه الجديد.