رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيران تكشف حقيقة إجراء محادثات سرية مع أمريكا بشأن البحر الأحمر

إيران تكشف حقيقة
إيران تكشف حقيقة إجراء محادثات سرية مع أمريكا

نفى مصدر إيراني، اليوم الخميس، قيام طهران بإجراء محادثات مع الولايات المتحدة بشأن التطورات في البحر الأحمر.

وأضاف المصدر، وفقا لوكالة "إرنا"، أن تبادل الرسائل والحوار غير المباشر بين طهران وواشنطن اقتصرا على رفع العقوبات فحسب، ولم يتم تبادل رسائل بشأن تطورات البحر الأحمر.

جاء ذلك بعدما ذكرت وسائل إعلام أجنبية، بينها صحيفة "فاينانشال تايمز، وشبكة CNN"، نقلا عن مسؤول أمريكي قوله، إن "محادثات غير مباشرة" جرت بين الجانبين في سلطنة عمان خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، بعد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

ووفقًا لمسؤولين أمريكيين وإيرانيين، فإن الولايات المتحدة أجرت محادثات سرية مع إيران هذا العام في محاولة لإقناع طهران باستخدام نفوذها على حركة الحوثي اليمنية، لإنهاء الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر.

وقال المسؤولون، إن المفاوضات غير المباشرة، التي أثارت خلالها واشنطن مخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني المتوسع، جرت في عمان في يناير وكانت الأولى بين الخصمين منذ عشرة أشهر، وفقا لصحيفة "فايننشال تايمز".

ومنذ 19 نوفمبر، نفذت جماعة الحوثي المدعومة من إيران، أكثر من 60 هجوما بالمسيرات والصواريخ على سفن تجارية في هذا الممر الملاحي المهم دوليًا، زاعمة أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانيها، وذلك دعما لقطاع غزة الذي يشهد حربًا إسرائيلية عنيفة منذ 7 أكتوبر.

فيما أجبرت تلك الهجمات شبه اليومية الشركات على التحول إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول إفريقيا.

ما دفع القوات الأمريكية والبريطانية إلى شن ضربات مشتركة على مواقع عدة في اليمن تابعة للجماعة منذ 12 يناير، في محاولة ردعها وحماية الملاحة البحرية.