رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المساواة بالعام الماضى..

مطالب أولياء الأمور بعد تبكير امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية

النبأ

أثار القرار المفاجئ لوزارة التربية والتعليم بتقديم مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، حالة من القلق والتوتر لدى أولياء الأمور الذين طالبوا الوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بضرورة تخفيف مناهج الترم الثاني 2024 من خلال حذف أجزاء من مناهج الترم الثاني، أسوة بالعام الماضي.

وطالبت فاطمة فتحي، مؤسسة جروب تعليم بلا حدود، بـ تخفيف مناهج الترم الثاني 2024 من خلال حذف أجزاء من مناهج الترم الثاني 2024، وأن تخفيف المناهج “حقنا”؛ لأن الوزارة قررت فجأة تبكير انتهاء الترم الثاني 21 يوما.

وأكدت “فتحى”، أن من حقنا تخفيف المناهج بما يتناسب مع الفترة الزمنية المعدلة 3 أسابيع، مش من حق حد يقفل الباب على طلبات أولياء الأمور خصوصا أنها مشروعه بعد وضع خريطة زمنية خاطئة للسنة الثانية على التوالي.

وأضافت “فتحى”، أن توزيع المناهج للفصل الدراسي الثاني وفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسى قبل تكبير مواعيد امتحانات نهاية العام كانت ممتدة لحد شهر مايو غير أنه محتسب الأعياد والمناسبات القومية ضمن المدة التي هيتم شرح فيها الدروس ومع أنه تم تبكير مواعيد الامتحانات 3 أسابيع كاملة ورغم أن المدة الزمنية للتيرم الثاني فقط ١٣ أسبوعا متضمنا، أيضا، أيام الجمع والسبت والأعياد غير أن شهر إبريل هيخصص فيها امتحانات الشهر والمهام والعملي والمواد المستوى والمواد غير المضافة، وطبعا لن يتم شرح أجزاء من المنهج ومازالت الوزارة مصرة على أن المنهج ينتهي فعليا في إبريل رغم أن توزيع مستشاري المواد متضمنا دروس في مايو وأن من حق الطالب آخر أسبوعين مراجعة على ما سبق.

وأرجعت فتحى الأزمة الحقيقة إلى اعتماد خريطة زمنية خاطئة للترم الثاني لطلاب المدارس، والانتظار لأول رمضان لاكتشاف ضرورة الحاجة إلى تعديل مواعيد الامتحانات؛ بسبب أن موعد امتحانات النقل هو نفس موعد امتحانات الدبلومات في الخريطة الزمنية الخاطئة.

وقالت: دلوقتي الوزارة صلحت المواعيد إحنا مين يصلح لينا تكدس المناهج والامتحانات المفروض أن لسه في امتحانات شهر ومهام وعملي غير المحافظات التى تبدأ امتحانات التيرم مبكرًا".

واتفقت مع الرأى السابق رودي نبيل، مؤسس ائتلاف "تعليم ولادنا "مع الرأى السابق، وناشدت المسئولين في وزارة التربية والتعليم، الإسراع  في إعلان جعل أجزاء من مناهج الترم الثاني 2024 للاطلاع  فقط، وذلك لجميع الصفوف دون استثناء لقصر الترم  أسوة بالعام الماضي.

وقالت غادة النوبى، مؤسس أبطال الثانوية العامة، أن القرار صدم أولياء الأمور الذين مازالوا ينتظرون قرار التخفيف من الوزارة أسوة بكل الأعوام السابقة
حيث أن فعلا حجم المناهج لا يتناسب مع المدة الزمنية المقررة للترم، وعدم الحذف أو جعلها للاطلاع يعتبر ضغط ع المدرس والطالب وولى الأمر وحشو لعقل الطالب دون داع، نطالب للمرة العشرين هذا العام  بجعل جزء للاطلاع حتى يتسنى للطالب الاستفادة من الجزء المقرر وحتى يتمكن من الإلمام بالمادة الدراسية فى الوقت المتبقي قبيل الامتحانات.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، في تصريح خاص لموقع "النبأ"، أنه حتى الآن، لم تصدر أي قرارات رسمية توصي بالاستجابة لمطالب الحذف من المناهج بعد تبكير موعد أمتحانات الشهادة الإعدادية وصفوف النقل.

وأكد شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لم يتم إجراء أي تعديل على جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي والذي تم إعلانه 4 مارس٢٠٢٤.

ووجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعقد امتحانات نهاية العام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ لمراحل النقل والشهادة الإعدادية بداية من يوم ٨ مايو ٢٠٢٤ وحتى يوم ٢٣ مايو ٢٠٢٤، وذلك مراعاة لعدم عقد أية امتحانات، خلال أعياد الأخوة المسيحيين.

ومن المقرر أن تتولى كل مديرية مسئولية وضع جداول الامتحانات والإعلان عنها، حيث تعقد امتحانات مراحل النقل على مستوى الإدارات التعليمية، كما تعقد امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى المديريات التعليمية.

وتؤكد الوزارة عقد امتحانات نهاية العام الدراسي للدبلومات الفنية في موعدها المعلن بداية من يوم ٢٥ مايو ٢٠٢٤ وحتى ٦ يونيو ٢٠٢٤.

كما تؤكد الوزارة عقد امتحانات شهادة إتمام مرحلة الثانوية العامة وفقا للجدول المعلن بداية من يوم ١٠ يونيو المقبل وحتى يوم ٢٠ يوليو المقبل.