رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحت الملاحظة 72 ساعة

طبيب أحمد رفعت يزف بشرة خير بعد الأشعة المقطعية وحل مشكلة الكلي

أحمد رفعت
أحمد رفعت

 

 


أكد الدكتور عمرو عثمان استشاري القلب والمشرف على حالة أحمد رفعت لاعب فريق مودرن فيوتشر، أن مستشفى زمزم بالإسكندرية أصدرت خلال الساعات القليلة الماضية بيانا رسميا لشرح حالة رفعت ، مشيرا إلى أن درجة الوعي والاستجابة للعلاج مقبولة، هذا وبجانب إظهار الأشعة المقطعية الذي أجراها رفعت ، على المخ تحسن كبير، مشير  إلي ان رفعت ، يستطيع تحريك جميع الأطراف الأربعة.

 

الطبيب المعالج لـ أحمد رفعت: أمس كان هناك توقف تام لعضلة القلب.. وخلال 72 ساعة ستتضح الأمور

وقال عمرو عثمان خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "النجوم في رمضان"، المذاع عبر أثير إذاعة الشباب والرياضة وتقدمه الإعلامية نجلاء حلمي: "كان أمس هناك توقف تام لعضلة القلب للاعب أحمد رفعت، واللاعب تناول بعض الأدوية وهو الآن موجود على جهاز تنفس صناعي، ويتم تقليل الأدوية التي تؤثر على الوعي تدريجيا من أجل تقييم الحالة جيدا، ولدي حالة تفاؤل كبيرة بشأن تطور الحالة الصحية للاعب، وخلال الساعات المقبلة من 48 لـ 72 ساعة ستتضح كافة الأمور".

وأضاف طبيب القلب: "الوضع العام للاعب مبشر، والأمور أفضل بكثير عن الأمس بالطبع، وهو الآن موجود على جهاز التنفس، وسوف نقيم الحالة الصحية له خلال الساعات المقبلة، وهناك استجابة كبيرة بشأن الوضع الرئوي الخاص باللاعب، ويحصل على مضادات حيوية لمنع أي التهاب ثانوي قد يحدث مستقبلا، وسيتم سحبه نهائيا من على أجهزة التنفس الصناعي".

وأشار الطبيب المعالج للاعب: "سيظل أحمد رفعت موجودا على جهاز التنفس الصناعي لتوفير الأكسجين، وسيحصل خلال هذه الفترة على علاج دوائي من أجل حماية الكلى، والعمل على استعادة عافيته ونحن نتابع التحاليل بصفة مستمرة ودورية".

وتابع عثمان: "تم إنعاش قلب أحمد رفعت منذ دخوله للمستشفى بعدما توقف لأكثر من ساعة ونصف، واستجاب للصدمات الكهربائية، بالإضافة للأدوية التي حصل عليها طوال المدة، وفقا للبروتوكول الطبي في هذه الحالات الحرجة".

وأردف الطبيب المشرف على حالة أحمد رفعت: "حالة القلب متضاربة ولكن ليس هناك قلق، واللاعب تناول عددا كبيرا من أكواب القهوة قبل المباراة، تسببت في زيادة ضربات القلب وأدى لدخول اللاعب في هذه الوعكة".

 

تأثر الكلى بسبب مدة الإنعاش.. بيان طبي تفصيلي بالحالة الصحية لأحمد رفعت


أصدر مستشفى "زمزم" بمحافظة الإسكندرية، الذي يتواجد به أحمد رفعت لاعب فيوتشر، بيانًا رسميًا، بتفاصيل حالة اللاعب، بعد سقوطه المفاجئ في مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري بالدوري المصري، أول أيام رمضان.

وأكد المستشفى في البيان، أن أحمد رفعت حضر بسيارة إسعاف، وعضلة قلبه متوقفة، وتم عمل إنعاش قلب رئوي طبقًا للبروتوكولات الطبية، واستمر لأكثر من ساعتين في الطوارئ.

وأضاف البيان: "أثناء إنعاش القلب، حدث أكثر من مرة اضطراب في ضربات القلب، ما استدعى استخدام الصدمات الكهربائية أكثر من 20 مرة، وبعدها تم وضع المريض على أنبوب التنفس الصناعي".

وتابع البيان: "بعد استقرار الحالة، تم نقل المريض إلى العناية المركزة لاستكمال العلاج، ووضع المريض على أنبوب تنفس وجهاز تنفس صناعي لمحاولة ضبط نسبة الأكسجين وضبط الحموضة وضبط ثاني أكسيد الكربون، ومحاولة ضخ الدم الواصل للأطراف والكلى".

وواصل "تم عمل أشعة مقطعية على الصدر والمخ، وتبين عدم تضرر المخ، كما أظهرت الأشعة وجود احتقان والتهابات ناتجة عن إنعاش القلب الرئوي".

وأوضح "تمت متابعة رفعت  عن طريق طبيب الكلي، لقلة كمية البول نتيجة لتأثر الكلى بسبب طول مدة الإنعاش، وتم عرض المريض على استشاري القلب واستشاري المخ والاعصاب لتقييم حالته ومتابعتها، وتم عمل التحاليل والفحوصات اللازمة لمعرفة سبب توقف القلب".

وأتم البيان: "حالة المريض حاليًا أفضل، لكنه لم يسترد الوعي بشكل كامل، وإدارة المستشفى والطاقم الطبي يقدمون أقصي ما يمكن تقديمه من الخدمة الطبية للاعب".