رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تستطيع الولايات المتحدة حظر تيك توك؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من شأن تشريع أمريكي جديد أن يجبر تطبيق تيك توك على الانفصال عن الشركة الأم أو طرده من متاجر التطبيقات، حيث يدعم بايدن مشروع قانون لإجبار تيك توك على الانفصال عن شركة  ByteDance، المؤسسة للتطبيق.

يمكن أن يمثل الاقتراح الذي يتم تقديمه بسرعة من أعضاء الكونجرس أحد أكبر التهديدات حتى الآن لمستقبلتيك توك في الولايات المتحدة.

بيع الصين لحصتها في التيك توك

ومن شأن التشريع الصادر عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس النواب أن يجبر المنصة التي يوجد مقرها في الصين على بيع حصة مسيطرة أو مواجهة الإزالة من متاجر التطبيقات الأمريكية.

واقترح الجمهوريون في مجلس النواب طرح مشروع القانون للتصويت عليه في أقرب وقت هذا الأسبوع، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان اقتراح مماثل يمكن أن ينجو من مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، والذي لم ينتج بعد أي نوع من التشريعات المصاحبة.

ومع ذلك، في الأيام الأخيرة، ألقى كل من الرئيس جو بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب وزنهما، مما ألقى بثقل سياسي على مستقبل تيك توك في منتصف عام انتخابي.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه سيوقع التشريع ليصبح قانونًا، في حين يبدو أن ترامب قد عكس موقفه ويشير الآن إلى أنه لن يدعم إجراءً يمكن أن يحظر بشكل فعال تيك توك في الولايات المتحدة.

وقد تثير معارضتهم مسألة سياسية مهمة في الوقت الذي يستعد فيه ملايين الشباب الأميركيين، بما في ذلك ثمانية ملايين ناخب شاب مؤهل حديثًا، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عام 2024.

إذا تم التوقيع عليه ليصبح قانونًا، فإن قانون حماية الأمريكيين من التطبيقات الأجنبية الخاضعة للرقابة - والذي شاركت في تأليفه مجموعة من المشرعين الجمهوريين الذين يحققون في الحزب الشيوعي الصيني - سيسمح لوكالات إنفاذ القانون الفيدرالية بإدراج تطبيقات معينة على أنها تهديدات للأمن القومي إذا تم تحديد أنها تشكل تهديدًا للأمن القومي. 

وسيتم بعد ذلك حظر هذه التطبيقات من متاجر التطبيقات الأمريكية ما لم تقطع العلاقات مع تلك الكيانات في غضون 180 يومًا.

ويأتي هذا الإجراء في أعقاب ضغوط من أعضاء الكونجرس والمسؤولين في جميع أنحاء الولايات المتحدة لإجبار شركة  ByteDance، الشركة الأم لتطبيق تيك توك، على الانسحاب من التطبيق بسبب أسئلة حول ما إذا كانت الصين تستخدم تيك توك لجمع بيانات المستخدم الأمريكي. كما اتهم المشرعونتيك توك بالتأثير سلبًا على الصحة العقلية للشباب.

وستضطر ByteDance إلى بيع جميع حصتها في تيك توك باستثناء 20% إلى شركة مقرها الولايات المتحدة لمواصلة العمل في البلاد.