رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأدلة القرآنية والنبوية....تعرف على مبطلات الصيام في شهر رمضان

النبأ

تتعدد المفطرات في الصيام، فقد ذُكرت أصول مبطلات الصيام في القرآن، وأتمتها السنة النبوية الشريفة.

ذكر الله تعالى في سورة البقرة أصول مبطلات الصيام، وهم (الطعام والشراب والجماع)، فقال عز وجل: «فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ» 

مبطلات الصيام

وذكرت السنة النبوية الشريفة مبطلات الصيام على نحو أعم وأشمل.

الطعام والشراب

فيفطر من دخل معدته طعاما أو شرابا أو ما يعادل ذلك مثل حقن الدم وحقن المقويات.

لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: «وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا» رواه الترمذي. وصححه الألباني في صحيح الترمذي 

مبطلات الصيام في شهر رمضان

- الإبر (الحقن) المغذية التي يُستغنى بها عن الطعام والشراب، لأنها بمنزلة الأكل والشرب.

- وأما الإبر التي لا يُستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة كالبنسلين والأنسولين أو تنشيط الجسم أو إبر التطعيم فلا تضرّ الصيام سواء عن طريق العضلات أو الوريد. "فتاوى محمد بن إبراهيم"  والأحوط أن تكون كل هذه الإبر بالليل.

- وغسيل الكلى الذي يتطلب خروج الدم لتنقيته ثم رجوعه مرة أخرى مع إضافة مواد كيماوية وغذائية كالسكريات والأملاح وغيرها إلى الدم يعتبر مفطّرا.

التقيؤ عمدًا

فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أن القيء العمد يُفطر الصائم.

- قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ» (رواه الترمذي  صححه الألباني في صحيح الترمذي، وذرعه أي غلبه.

- وقَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ: أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى إبْطَالِ صَوْمِ مَنْ استَقَاء عامِدًا اهـ. "المغني" (4/368).

الجماع

ويعتبر الجماع في نهار رمضان من أكثر مبطلات الصيام إثمًا.

- فقد جاء في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: هَلَكْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: وَمَا أَهْلَكَكَ؟ قَالَ: وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ. قَالَ: هَلْ تَجِدُ مَا تُعْتِقُ رَقَبَةً؟ قَالَ: لا. قَالَ: فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ؟ قَالَ: لا. قَالَ: فَهَلْ تَجِدُ مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا؟ قَالَ: لا...». (رواه البخاري  ومسلم 

- وقول الله تعالى في الحديث القدسي عن الصائم: «يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي» (رواه البخاري ومسلم 

الحجامة

ومن مبطلات الصيام إخراج الدم بـالحجامة.

- لما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «أَفْطَرَ الحَاجِمُ وَالمَحْجُومُ» (رواه أبو داود)  وصححه الألباني في صحيح أبي داود 

- وعلى هذا لا يجوز للصائم أن يتبرع بالدم إلا أن يوجد مضطر فيجوز التبرع له، ويفطر المتبرع، ويقضي ذلك اليوم. ابن عثيمين "مجالس شهر رمضان" (ص 71).

- ومن أصابه نزيف فصيامه صحيح، لأنه بغير اختياره. "فتاوى اللجنة الدائمة".

حيض المرأة

ويأتي خروج دم الحيض من المرأة في فترة حيضها من أثناء في الصيام وتجيز عدم الصيام حال وجودها.

- فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ» (رواه البخاري 304).

والأفضل للحائض أن تبقى على طبيعتها، وترضى بما كتب الله عليها، ولا تتعاطى ما تمنع به الدم، وتقبل ما قَبِل الله منها من الفطر في الحيض والقضاء بعد ذلك، وهكذا كانت أمهات المؤمنين، ونساء السلف. "فتاوى اللجنة الدائمة".