رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«حق عرب» و«المعلم» و«العتاولة».. الطابع الشعبي يسيطر على مسلسلات رمضان

حق عرب
حق عرب

مصطفى شعبان تاجر بسوق السمك في «المعلم».. وأحمد العوضي يعمل في الأخشاب بـ«حق عرب»

 

عمرو الكاشف: تيمة مضمونة النجاح.. وهذا سر تفاعل الجمهور معها

 

يشهد الموسم الرمضاني هذا العام، مشاركة عدد كبير من نجوم الفن في المسلسلات الجديدة، والتي تتنوع ما بين «أكشن، وتاريخي، وتراجيدي، واجتماعي، وكوميدي».

واتضح، بالنظر إلى الخريطة النهائية لهذه المسلسلات، سيطرة تيمة الطابع الشعبي عليها، بقصص وحكايات مختلفة لنجومها وأبطالها، لتخلق نوعًا من المنافسة على أعين الجمهور.

يقدم الفنان مصطفى شعبان مسلسل «المعلم»، والمأخوذ عن فيلم «شادر السمك» للراحل أحمد زكي والفنانة نبيلة عبيد، والذي عرض عام 1986.

يقدم «شعبان» دور معلم بسوق السمك، يدخل في الكثير من الصراعات، ويواجه العديد من المشكلات.

ويشارك في المسلسل مع «مصطفى»، كل  من: سهر الصايغ، وهاجر أحمد، وأحمد بدير، وإنتصار، ومحمود الليثي، وأحمد فؤاد سليم، وأحمد بدير، ومحمد العمروسي، وسلوى عثمان، ومنذر رياحنة، محمود الليثي، أحمد عبد الله محمود، وهو تأليف محمد الشواف وعمرو الدرديري، وإخراج مرقس عادل، إنتاج شركة سينرجي.

كذلك ينافس الفنان محمد إمام بمسلسل «كوبرا»، مع: منة فضالي، وجدي كامل، وأحمد فتحي، ومحمد ثروت، وصفاء الطوخي، ومحمود البزاوي، ومحسن منصور، وهو تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج أحمد شفيق.

ويجسد «إمام» بالمسلسل، دور شاب بسيط، يمتلك ورشة لإصلاح السيارات، ويتعرض للكثير من العقبات في حياته، كما يدخل في صراعات بين الخير والشر.

في سياق متصل، يتواجد الفنان حسن الرداد، خلال موسم «الشهر الكريم»، بمسلسل «محارب»، والذي يقدم فيه شخصية «عزيز محارب»، الذي يترك الصعيد إلى القاهرة، بعد وفاة والده، ويضطر للعمل سائق ميكروباص، ليتمكن من رعاية أسرته، لكنه يكتشف سرًا، يغير حياته رأسًا على عقب، ويغير مسارها.

والمسلسل بطولة: حسن الرداد، ومنة فضالي، وأحمد زاهر، ونرمين الفقي، وملك أحمد زاهر، وسلوى عثمان، وهو تأليف محمد سيد بشير، وإخراج شيرين عادل.

ولم يختلف الحال كثيرًا بالنسبة لمسلسل «العتاولة»، الذي يجمع كل من: «طارق لطفي، وباسم سمرة، وزينة، ومي كساب، وميمي جمال، وفريدة سيف النصر، وهدى الأتربي، وسامي مغاوري»، وهو تأليف هشام هلال، وإخراج أحمد خالد موسى.

وتدور أحداث المسلسل في إطار تشويقي مثير، حول الصراع بين شقيقين، هما: «خضر، ونصار».

وصور المسلسل بمحافظة الإسكندرية؛ وخاصة بالميناء، والبحر، وعدد من الشوارع الشعبية المعروفة، كما يظهر أبطاله بشكل جديد عليهم، يتناسب مع أدوارهم ضمن الأحداث.

من ناحيته، ينضم الفنان أحمد العوضي إلى قائمة نجوم المسلسلات الشعبية في رمضان، بمسلسل «حق عرب»، ويقدم فيه دور «عرب السويركي»، الذي يعمل في تجارة الأخشاب، بحارة بمنطقة الجمالية.

وهو بطولة: دينا فؤاد، وميرهان حسين، ووفاء عامر، وهدى الأتربي، وكارولين عزمي، ووفاء مكي، ووليد فواز، ورياض الخولي، ومن إخراج إسماعيل فاروق.

كذلك تشارك الفنانة روجينا بمسلسل «سر إلهي»، مع:وأحمد مجدي، ورنا رئيس، ومي سليم، ومحمد ثروت، ونهى عابدين، وأحمد بدير، وميمي جمال، ومي سليم، ورشا مهدي، ومراد مكرم، ومحمود حجازي، ومريم أشرف زكي، وهو تأليف أمين جمال، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

وتقدم «روجينا» دور «نصرة»، سيدة بسيطة تعيش في منطقة شعبية، تتعرض للغدر والخيانة من أقرب الناس إليها؛ إذ يستولى أشقائها على ميراثها من أمها، كما تسرق صديقتها، خطيبها، ما يجعلها تترك المنصورة، وتتجه إلى القاهرة، وتعمل هناك بدار للمسنين، وتتعرف على إمرأة عجوز، لكن يتم اتهامها بقتلها ظلمًا، لتدخل السجن، وتخرج عقب سنوات، بعد تغير حياتها، ويصبح معها ثروة غير متوقعة، لتبدأ في الانتقام ممن ظلمها.

قال الناقد عمرو الكاشف، إن هذه النوعية من المسلسلات، تعد من أكثر الأعمال الفنية مضمونة النجاح، مضيفًا أنها تكون قريبة من الجمهور، وتعبر عن حياته بشكل حقيقي، ويتحدث أبطالها مفردات المشاهدين البسيطة، وبالتالي التفاعل معها يكون كبيرًا.

وتابع، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنها ليست جديدة، وأنها موجودة بالدراما المصرية منذ أيام الراحل فريد شوقي، مؤكدًا أن العبرة بالنهاية، وأنه علينا عدم التسرع في الحكم على أي عمل، من مجرد «برومو» أو «بوستر»، وأنه يجب الانتظار حتى عرضه.