رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصير أسعار البنزين بعد تعويم الجنيه

أسعار البنزين
أسعار البنزين

يعيش المصريون حالة من الترقب، بعد الإعلان عن تحرير سعر الصرف، وهو ما سيؤثر على أسعار البنزين خلال الأيام القليلة المقبلة.

ولم تصدر حتى الآن أي بيانات رسمية من لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بشأن تحديد أسعار البنزين الجديدة في عام 2024.

وبحسب بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية، أنه سيتم تحديد أسعار المواد البترولية سواء بالارتفاع أو الخفض أو التثبيت، وفقًا لقرار لجنة التسعير التلقائي في اجتماعها الدوري المقبل، والمقرر عقده خلال الربع الأول من العام الحالي، أي خلال فبراير ومارس المقبل على الأكثر.

وتوقع الخبير الاقتصادي هاني جنينة، تحريك أسعار المحروقات، خلال الساعات المقبلة، قائلًا: «كان من المقرر عقد أول اجتماع للجنة التسعير التلقائي في 2024 شهر يناير الماضي، ولكن تم تأجيله استعدادًا لقرار تحرير سعر الصرف».

كما توقع «جنينة»، ارتفاع أسعار البنزين والسولار بأكثر من 10%؛ بعد وصول الدولار في البنوك إلى 49.50 جنيهًا.

أسعار البنزين حاليًا

- سعر لتر بنزين 80 يسجل 10 جنيهات.

- سعر لتر بنزين 92 يسجل 11.5 جنيه.

- سعر لتر بنزين 95 يسجل 12.5 جنيه.

- تثبيت سعر السولار عند 8.25 جنيه للتر.

قرار البنك المركزي

وكان البنك المركزي المصري قرر أمس الأربعاء، السماح لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفق آليات السوق.

وجاء القرار في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به لحماية متطلبات التنمية المستدامة، باإضافة إلى التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، والتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقا آليات السوق.

فيما اعتبر رئيس الوزراء المصري أن القرارات التي اتخذها البنك المركزي، ستساهم في كبح التضخم والقضاء على تراكم الطلب على الدولار، مشددا على استمرار التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي خلال الأيام المقبلة لمراقبة الأسواق عن كثب ومعرفة تأثير هذه القرارات فيها.

وأكد مدبولي أن الحكومة مستمرة في سياسات ترشيد الإنفاق الحكومي خلال هذه المرحلة؛ بما يسهم في تخطي التحديات الاقتصادية الحالية.