رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضابط روسي يحذر من حرب واسعة النطاق في أوروبا

بوتين
بوتين

حذر ضابط روسي كبير من حرب واسعة النطاق في أوروبا بعد أن أسفر هجوم صاروخي عن مقتل خمسة أشخاص وكاد أن يصيب موكب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وكان الرئيس الأوكراني في أوديسا للقاء رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يوم الأربعاء عندما أصاب الصاروخ البنية التحتية على مسافة قريبة بما يكفي لتمكين القادة من رؤية الضربة.

وتشير التقديرات إلى أن الهجوم وقع على مسافة تتراوح بين 500 إلى 800 متر فقط من الوفود، ويأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه ضابط روسي كبير من أن الصراع في أوكرانيا قد يتصاعد إلى حرب واسعة النطاق في أوروبا.

وقال الكولونيل جنرال فلاديمير زارودنيتسكي، رئيس الأكاديمية العسكرية لهيئة الأركان العامة للجيش الروسي، إن احتمال تورط موسكو في صراع جديد يتزايد "بشكل كبير".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عنه قوله "إن احتمال تصعيد الصراع في أوكرانيا - من توسيع المشاركين في "القوات الوكيلة" المستخدمة في المواجهة العسكرية مع روسيا إلى حرب واسعة النطاق في أوروبا - لا يمكن استبعاده".

وأضاف: "إن احتمال انجرار دولتنا عمدًا إلى صراعات عسكرية جديدة يتزايد بشكل كبير".

ليتوانيا: روسيا قد تستمر في القتال لمدة عامين

قالت وكالات المخابرات الليتوانية في تقرير يوم الخميس إن أسعار النفط المرتفعة والتهرب من العقوبات واستثمارات الدولة توفر لروسيا موارد كافية لمواصلة القتال في أوكرانيا بالكثافة الحالية لمدة عامين آخرين على الأقل.

وأضافت الوكالات الليتوانية في التقرير الذي تم حظر نشره صباح الخميس: "موسكو قادرة على تقييم الدروس المستفادة وتحسين فعاليتها القتالية".

التقرير المشترك هو عمل وكالتين: إدارة أمن الدولة لمكافحة التجسس وجهاز المخابرات والأمن العسكري التابع لوزارة الدفاع الوطني.

قال وزير الدفاع الروسي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده عززت قواتها العسكرية في شمال وغرب البلاد ردا على حشد محتمل لقوات حلف شمال الأطلسي على حدودها.

اندلاع حريق في أكاديمية عسكرية روسية

اندلع حريق في الأكاديمية العسكرية التي تعد قادة وأطقم الدبابات الروسية المستقبلية في مدينة كازان، وأظهرت لقطات نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي دخانا رماديا يتصاعد في السماء مما قالت وسائل الإعلام الحكومية إنه أكاديمية قيادة الدبابات العليا في المدينة.

وقالت وكالات الأنباء إن فرق الإطفاء كانت في الموقع تحاول إخماد الحريق يوم الخميس، وأضافت وكالة انترفاكس للأنباء إن الحريق ما زال مشتعلا لكن تمت السيطرة عليه، ولكن لم يصب أحد بأذى، موضحة أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الحريق اندلع بسبب خلل في الأسلاك الكهربائية.