رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فيتوريا يفتح النار على اتحاد الكرة ويتحدث عن أسباب خسارة أمم إفريقيا

روى فيتوريا مدرب
روى فيتوريا مدرب منتخب مصر السابق

تحدث روى فيتوريا المدير الفنى البرتغالى السابق لمنتخب مصر، عن الفترة التى قضاها فى تدريب الفراعنة وكواليس أخرى تتعلق بإتحاد الكرة.

وأبدى فيتوريا عدم رضاه عن تلك الطريقة التى رحل بها عن تدريب منتخب مصر، فى شهر فبراير الماضى، بعد الخروج من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 بكوت ديفوار.

اتحاد الكرة أعلن قبل عدة أسابيع رحيل فيتوريا عقب الخروج من دور الـ16 لبطولة كأس أمم إفريقيا 2023 على يد الكونغو الديمقراطية.

وقال فيتوريا، في مقابلة مع صحيفة "أبولا" البرتغالية: "الاتفاق كان على تواجدى كمدير فنى لمنتخب مصر حتى عام 2026، لكن حينما خسرنا المنافسة على بطولة كأس الأمم الإفريقية، قرر إتحاد الكرة المصرى تغيير المدرب".

وأضاف: "أعتقد أننا قمنا بعمل مثير للاهتمام ولم نخسر سوى مباراة واحدة من 18 وكانت مباراة ودية ضد تونس".

وتابع:" المنافسة على لقب بطولة كأس الأمم الإفريقية أمرًا ليس سهلًا، إنها صعبة وشاقة جدًا، هناك الكثير من المنتخبات فى القارة تمتلك الكثير من اللاعبين ممن لديهم الجودة ويلعبون فى أقوى الدوريات الأوروبية، فى منتخب الكونغو الديمقراطية على سبيل المثال هناك أكثر من 20 لاعبا يلعبون خارج البلاد في البطولات الأوروبية الكبرى".

وواصل: "فى كأس الأمم الأفريقية قمنا بضم 7 لاعبين محترفين فى أوروبا وكان لدينا بين 19 و20 لاعبا ينشطون فى الدورى المصرى وهى نسبة أعلى بكثير من معظم الدول التى شاركت فى البطولة".

واستدرك:" مثال آخر، منتخب الرأس الأخضر لم يكن مرشحًا من الأساس على الفوز بالبطولة،  كان لديه 22-23 لاعبا محترفًا من أصل 27 لاعبا".

وعن نهاية علاقته بمنتخب مصر قال المدرب البرتغالى:" لدى إقتناع تام بأن الأمر معقد للغاية وسيثير الجدل أيضًا، وحتى اللحظة التى أتحدث بها هنا، لم تعجبنى الطريقة التى تصرفوا بها معى".

وزاد: "منتخب مصر يختلف عن نظيره النيجيرى الذى كان يدربه جوزيه بيسيرو، المنتخب المصرى يضم لاعبين يتمتعون بالجودة والإمكانات من 3 فرق محلية قوية للغاية هى الأهلى والزمالك وبيراميدز".

وأتم: "على عكس ما يحدث في الكثير من المجالات، من الصعب أن يترك اللاعب المصرى تلك البيئة وعائلته والطقس الجيد والطعام والأصدقاء ويتخلى عن مكانته فى النادي الذى يعشقه وينتقل إلى أى فريق أوروبى".