رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذا ما يجب أن تعرفه عن حصوات الكلى؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعد حصوات الكلى مشكلة شائعة تؤثر على أكثر من واحد من كل 10 أشخاص، والتي يمكن أن تتطور في إحدى الكليتين أو كلتيهما وعادة ما تؤثر على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 60 عامًا، حيث يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، وفي بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات، بما في ذلك التهابات الكلى أو عدم عمل الكلى بشكل صحيح. 

ما هي حصوات الكلى؟

وحصوات الكلى عبارة عن تكوينات بلورية صلبة تتطور في الكلى عندما يكون هناك تراكم للمواد، مثل الكالسيوم والفوسفور، في البول، والتي تتجمع معًا لتشكل حصوات بأحجام مختلفة..

ما مدى خطورة حصوات الكلى؟

تختلف شدة حصوات الكلى وتأثيرها، وتعتمد على أشياء مثل حجمها وموقعها، ويوضح قائلًا: "في حين أن الحصوات الصغيرة قد تمر عبر المسالك البولية دون التسبب في مشاكل كبيرة، فإن الحصوات الأكبر حجمًا يمكن أن تؤدي إلى ألم شديد ومضاعفات، وفي الحالات القصوى، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل انسداد المسالك البولية، وتلف الكلى والالتهابات.

ومع ذلك، في معظم الحالات، ستختفي حصوات الكلى من تلقاء نفسها مع زيادة تناول السوائل وإدارة الألم، على الرغم من أن أشرفي يحذر من أن الحصوات الكبيرة أو المتكررة قد تحتاج، كما وجد ماكنتاير، إلى تدخل طبي. ويشدد أشرفي على أنه "من الضروري التماس العناية الطبية العاجلة إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت".

ما هي الأعراض؟

في بعض الأحيان قد لا يتم ملاحظة حصوات الكلى الصغيرة، ويمكن أن تفرز في البول دون أي إزعاج. لكن حصوات الكلى الأكبر حجمًا يمكن أن تسبب أعراضًا، بما في ذلك الألم في جانب البطن، والذي قد يكون شديدًا ومكثفًا، على الرغم من أنه قد يأتي ويذهب أحيانًا، والشعور بالغثيان أو القيء.

ويمكن أن تكون حصوات الكلى مؤلمة بشكل لا يصدق لأنها تنتقل عبر المسالك البولية، مما يسبب انزعاجًا شديدًا وغالبًا ما يؤدي إلى أعراض مثل آلام شديدة في أسفل الظهر أو البطن، ووجود دم في البول، وزيادة تكرار التبول.

كيف يتم علاج حصوات الكلى؟

تتراوح خيارات العلاج بين إدارة الألم وزيادة تناول السوائل لطرد حصوات الكلى، إلى تفتيت الحصى - حيث تعمل موجات الصدمة عالية الطاقة على تفتيت الحصوات إلى قطع صغيرة مثل حبيبات الرمل، والتي يمكن بعد ذلك تمريرها من الجسم عن طريق البول، وفي بعض الأحيان، تكون هناك حاجة إلى الاستئصال الجراحي.

لماذا يصاب الناس بحصوات الكلى؟

يمكن لعدد من العوامل أن تزيد من خطر إصابة شخص ما بحصوات الكلى، بما في ذلك عدم كفاية الماء، ونمط الحياة المستقر واتباع نظام غذائي يحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، وربما الأكسالات - وهو مركب طبيعي موجود في بعض النباتات.

وعدم شرب كمية كافية من الماء يقلل من كمية البول التي تنتجها، مما يجعل من الصعب على جسمك إذابة الكالسيوم والأكسالات والفوسفور، وهذا التركيز المتزايد يخلق بيئة تكون فيها هذه المواد أكثر عرضة للتبلور وتشكيل جزيئات صلبة.

وترتبط السمنة أيضًا بحصوات الكلى، فالسمنة على وجه الخصوص، تساهم في زيادة مقاومة الأنسولين ويمكن أن تؤدي إلى نمط حياة أكثر خاملة، مما يعزز تبلور المواد التي تؤدي إلى تكوين حصوات الكلى.

ويقول إن الأنظمة الغذائية المرتبطة بالسمنة، وخاصة استهلاك مستويات عالية من الملح والبروتينات الحيوانية، تزيد أيضًا من خطر الإصابة بحصوات الكلى.