رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد إعلانها رسميا.. مقارنة جداول امتحانات الثانوية العامة بالأعوام السابقة

النبأ

تباينت الآراء بعد اعتماد وزير التربية والتعليم جداول امتحانات شهادة الثانوية العامة 2023/2024، ما بين أولياء الأمور والطلاب الذين  يرى بعضهم أنها متكافئة لجميع الشعب الثلاث العلمية والرياضية والادبية، والآخر يرى أنها غير متكافئة، وسنتناول خلال السطور التالية الآراء حول جداول امتحانات شهادة الثانوية العامة.

أكدت أمانى الشريف الباحثة السياسية ومؤسس إتحاد المدارس التجريبية، أن جدول الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024 هو الأفضل في ترتيب المواد والأفضل في الفواصل الزمنية بين كل مادة هذا العام، حيث تم مراعاة الثلاث شعب من حيث ترتيب المواد بما فى ذلك المواد الغير مضافة للمجموع بفارق يوم بين كل مادة وأخرى.

وطالبت الشريف أولياء الأمور والطلاب بعدم الانسياق وراء الأقاويل بأن هناك شعبة تعرض للظلم  عن شعبة أخرى، أوضحت أن  هذا الكلام ينطبق على جداول الأعوام الماضية، حيث كان الفاصل بين كل مادة والأخرى يوم أو يومين أما هذا العام يومين وثلاثة، وبالنسبة للفيزياء كان قبلها في الجدول أسبوع لإنه أجازة العيد، وهو ما كان يشكل عبئا  على الطلاب أولياء الأمور، وما كان يزيد من وطأة المشكلة أن العيد يكون في وسط الامتحان يعني إجازة لا تجدي ولا تفيد.

ورحبت الشريف بموعد امتحان الفيزياء في أول الجدول قبل ضغط الامتحانات وثلاث أيام قبلها مناسب للطلاب، وتوجهت الشريف بالشكر لوزارة التربية والتعليم لمراعاة ذلك والاهتمام بالإستماع لمطالب الطلاب وأولياء أمورهم بأن يكون موعد امتحان الأحياء “البيولوجي” في أول الجدول أو وجود وقت كافي لمراجعتها فالحل الافضل هو الذي تم لوجود وقت قبلها للمراجعة حتى لو في نهاية الجدول.

جدول الشعبة الأدبية


وتضيف الشريف: “لو فيه شعبة من حقها تعترض على الجدول هتكون الأدبية لأن مادة التاريخ محتاجة وقت اكتر من الفلسفة وكان يمكن استبدال الفلسفة بالتاريخ وأن الفلسفة تكون يوم ٢٩ يونيو والتاريخ يوم ١٧ يوليو”.

قراءة سريع بجدول الشعبة الرياضية

وتابعت: “أما الشعبة الرياضية اعتقد ده أفضل جدول بالنسبة لهم من سنين، ومينفعش يكون في وقت أكثر من كده بين المواد”.

وأرجعت ذلك إلى أنهما مادتين فقط بأربع فروع، معقبة: “لكن في الآخر اسمهم مادتين زي باقي الشعب مواد التخصص مادتين لو حسبتهم على مادتين هيبقى كل مادة قبلها خمس أيام ومراعاة أنهم يكونوا في الترتيب مع بعض وورا بعض بالجدول ده شيء ممتاز جدا”.