رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير تربوى 6 يكشف ملاحظات هامة على جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة

الدكتور تامر شوقى
الدكتور تامر شوقى الخبير التربوى

أعلنت وزارة التربية والتعليم، جدول امتحانات شهادة ثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024، وفيما يلى تقيم وآراء خبراء التربويين فى تقسيم الجدول. 

وأكد الدكتور تامر شوقى الخبير التربوى وأستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أن جداول شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024 يعد هو الأفضل هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، هذا بخلاف مراعاتها بشكل جيد من حيث تكافؤ الفرص بين طلاب الشعب الثلاثة وتميز بما يلي:

1- عدم تجاوز عدد الإمتحانات في  الأسبوع الواحد عن امتحانين فقط مما يسمح للطلاب بالمراجعة الجيدة قبل الامتحانات.

2- فصل امتحانآت المواد غير المضافة للمجموع عن الامتحانآت في المواد الاساسية مما يبعد الطالب عن التشتت في الاستعداد للامتحانات ما بين المواد غير المضافة والمواد المضافة.

3-  مراعاة توحيد الفواصل الزمنية قبل المواد المشتركة بين الشعب الثلاثة(وهى اللغات) وكانت في العام الماضى هي المشكلة الأبرز والتى تضرر منها طلاب شعبة علم الرياضة بالذات قبل اللغة الأجنبية الأولى.

4- توزيع امتحانات مواد شعبة رياضة الزائدة بشكل جيد لا يؤثر على استعداد الطالب لها بشكل جيد أو على استعداده للمواد الأخرى، حيث تم وضع امتحان الديناميكا بعد انتهاء امتحانات الشعب الأخري في يوم منفصل ٢٠ يوليو وبعد ٣ أيام من الامتحان السابق عليها.

5- كما تم وضع امتحان التفاضل والتكامل  في يوم  ١٣ يوليو بعد ٣ أيام من الامتحان السابق عليه وقبل ٤ أيام من الامتحان التالي له وهو ما يسمح للطالب بالاستعداد الجيد للامتحانات.

وأكد «شوقى» أن الجدول جيد ولم يبقي إلا استعداد الطالب له.