رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول مركبة فضائية أمريكية تهبط على القمر منذ 50 عامًا تفشل بمهمتها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كسرت مركبة الهبوط أوديسيوس أول مركبة فضائية أمريكية تهبط على سطح القمر منذ 50 عامًا ساقها وسقطت أثناء عملية الهبوط على سطح القمر، وانتهت مهمتها نتيجة لذلك، واستسلمت أخيرًا أول مركبة أمريكية تهبط على سطح القمر منذ 50 عامًا، ولم تعد تتحدث إلى مهندسيها.

هبطت مركبة الهبوط أوديسيوس، التي صنعتها شركة خاصة تدعى Intuitive Machines، على سطح القمر في 22 فبراير. لكن هذا الهبوط انحرف قليلًا، فانكسرت ساقها وسقطت، وأدى ذلك إلى صعوبات في التواصل مع الأرض. ومع ذلك، استمر أوديسيوس في التواصل مع وحدات التحكم لفترة أطول من المتوقع.

ولكن يوم الخميس الماضي، صمتت مركبة فضائية أمريكية، لقد أرسلت صورة أخيرة وتحولت إلى وضع الاستعداد، لكنها قد لا تكون النهاية، حيث تم تشغيل وضع الاستعداد على أمل أن يتمكن أوديسيوس من العودة إلى الإنترنت في غضون أسابيع قليلة، إذا كان قادرًا على النجاة من برد الليل القمري.

استنزاف بطاريات المركبة

وقال جوش مارشال، المتحدث باسم الشركة المصنعة لأول مركبة فضائية أمريكية، إن هذه الخطوات النهائية استنزفت بطاريات مركبة الهبوط ووضعت أوديسيوس في "غفوة طويلة"، رغم أنه كان من المفترض في الأصل أن تستمر مركبة الهبوط لمدة أسبوع تقريبًا على سطح القمر.

أصبحت شركة إنتويتف ماشينز، ومقرها هيوستن، أول شركة خاصة تهبط بمركبة فضائية على سطح القمر دون أن تتحطم عندما هبط أوديسيوس في 22 فبراير الماضي، وقد حققت خمس دول فقط ذلك منذ الستينيات، بما في ذلك اليابان، التي قامت بهبوط جانبي الشهر الماضي.

وأجرى أوديسيوس ست تجارب لوكالة ناسا، التي دفعت 118 مليون دولار مقابل الرحلة، والتي تعد أول شركة شاركت في برنامج ناسا للتوصيل التجاري إلى القمر لم تصل إلى القمر أبدًا؛ وقد تحطمت مركبة الهبوط الخاصة بها عائدة إلى الأرض في شهر يناير.

تنظر ناسا إلى مركبات الهبوط الخاصة هذه على أنها مركبات استكشافية ستمهد الطريق لرواد الفضاء الذين من المقرر أن يصلوا في غضون سنوات قليلة أخرى.

حتى مركبة أوديسيوس، كان آخر هبوط أمريكي على سطح القمر بواسطة جين سيرنان وهاريسون شميت من أبولو 17 في عام 1972.