رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آبل: متاجر التطبيقات البديلة ستجعل الهواتف أقل آمانًا

آبل
آبل

زعمت شركة آبل أن القواعد الجديدة التي وضعها الاتحاد الأوروبي ستجعل الهواتف أقل أمانًا، حيث سيدخل قانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي، أو DMA، حيز التنفيذ قريبًا ويهدف إلى إدخال ضوابط جديدة على شركات التكنولوجيا الكبرى، ومنح مستخدميها المزيد من الخيارات.

وبالنسبة لشركة آبل، يتضمن ذلك مجموعة من التغييرات، بما في ذلك السماح للمستخدمين باستخدام متاجر التطبيقات البديلة لتنزيل التطبيقات من متجر آبل الرسمي، حيث سيتعين عليها أيضًا السماح للتطبيقات باستخدام طرق دفع بديلة.

وأعلنت شركة آبل مؤخرًا أنها تعتزم الالتزام بهذه القواعد، وقدمت تفاصيل حول كيفية القيام بذلك، لكنها في الوقت نفسه انتقدت القواعد الجديدة وقالت إن ذلك سيجلب مخاطر جديدة.

وقد كشفت الآن عن المزيد من التفاصيل حول كيفية عمل العمليات، بالإضافة إلى التحذير من أنها ستجعل الأشخاص غير آمنين.

ونشرت الشركة المصنعة لهواتف آيفون ورقة عمل جديدة، توضح كيفية تقديم ميزات جديدة لحماية المستخدمين من الهجمات السيبرانية والبرامج الضارة والمخاطر الأخرى في ظل هذا النظام الجديد، لكن الشركة قالت إنها لا تستطيع القضاء على المخاطر بالكامل.

حتى الآن، لا يمكن تنزيل سوى التطبيقات التي وافقت عليها شركة آبل للظهور في متجر التطبيقات الخاص بها على آيفون، ويجب أن تتم عمليات الشراء التي تتم في متجر التطبيقات من خلال نظام الدفع الخاص بشركة آبل - ما يسمى "الحديقة المسورة" التي تقول آبل أنه يسمح لها بالحفاظ على المستخدمين وبياناتهم آمنة تمامًا.

وفي تقريرها الجديد، تحذر شركة آبل من أنه نظرًا لأنه مطلوب منها تغيير "نهجها الناجح الفريد" المستخدم "لحماية أمان المستخدمين وخصوصيتهم"، فإنها "لن تكون قادرة على حماية المستخدمين بنفس الطريقة".

وللاستمرار في تقديم النظام الأساسي الأكثر أمانًا وحماية للخصوصية والأكثر أمانًا للمستخدمين - بما يتماشى مع ما يتوقعه المستخدمون من آبل حيث قمنا بتصميم وتنفيذ إجراءات حماية جديدة من شأنها أن تساعد في حمايتهم وإعلامهم.

مراجعة سريعة لجميع التطبيقات

وبموجب نظامها الجديد، تقول شركة أبل إنها ستقدم برنامج مراجعة أساسيًا جديدًا لجميع التطبيقات، بغض النظر عما إذا كان سيتم توزيعها عبر متجر التطبيقات أو سوق تطبيقات بديل.

وتقول شركة آبل إنها ستوقع إلكترونيًا على كل تطبيق يتم توزيعه في الاتحاد الأوروبي بمجرد فحصه وإزالته من "البرامج الضارة والتهديدات الأمنية المعروفة، ويعمل عمومًا كما هو معلن عنه، ولا يعرض المستخدمين للاحتيال الفاضح".