رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجآة: الذكاء الاصطناعي يتدخل في إنتاج الطاقة النووية النظيفة

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

استخدم العلماء الذكاء الاصطناعي للتغلب على التحدي الكبير المتمثل في إنتاج طاقة نظيفة لا حدود لها تقريبًا عن طريق الاندماج النووي، حيث اكتشف فريق من جامعة برينستون في الولايات المتحدة طريقة لاستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي للتنبؤ ومنع عدم الاستقرار في البلازما أثناء تفاعلات الاندماج.

وتم الترحيب بالاندماج النووي باعتباره "الكأس المقدسة" للطاقة النظيفة لقدرته على إنتاج كميات هائلة من الطاقة دون الحاجة إلى أي وقود أحفوري أو ترك أي نفايات خطرة.

وتحاكي هذه العملية نفس التفاعلات الطبيعية التي تحدث داخل الشمس، ولكن ثبت أن تسخير طاقة الاندماج النووي أمر بالغ الصعوبة.

وفي عام 2022، حقق فريق من مختبر لورانس ليفرمور الوطني في كاليفورنيا أول زيادة صافية للطاقة على الإطلاق من خلال الاندماج النووي، مما يعني أنهم كانوا قادرين على إنتاج طاقة أكثر مما كانت مدخلات التفاعل.

لقد كانت كمية صغيرة فقط - تكفي تقريبًا لغلي غلاية - ولكنها مثلت علامة فارقة كبيرة نحو تحقيقها على نطاق واسع.

ويعني النجاح الأخير أنه قد تم تجاوز عقبة كبيرة أخرى، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي قادرًا على التعرف على عدم استقرار البلازما قبل 300 مللي ثانية من حدوثها، وهو وقت كافٍ لإجراء تعديلات لإبقاء البلازما تحت السيطرة.

طاقة اندماج نووي كبيرة

ووفقًا للباحثين، فإن الفهم الجديد يمكن أن يؤدي إلى اعتماد طاقة الاندماج النووي على نطاق الشبكة.

وقال إيجيمين كوليمن، رئيس فريق الدراسة: "من خلال التعلم من التجارب السابقة، بدلًا من دمج المعلومات من النماذج القائمة على الفيزياء، يمكن للذكاء الاصطناعي تطوير سياسة تحكم نهائية تدعم نظام بلازما مستقر وعالي الطاقة في الوقت الفعلي، في مفاعل حقيقي، والذي يعمل كعالم فيزياء في مختبر فيزياء البلازما في برينستون حيث تم تحقيق هذا الإنجاز.

ونُشر أحدث الأبحاث في مجلة Nature العلمية يوم الأربعاء في ورقة بحثية بعنوان "تجنب عدم الاستقرار في بلازما الاندماج مع التعلم المعزز العميق".

وقال سان كيون كيم، الذي شارك في تأليف الدراسة: "إن القدرة على التنبؤ بحالات عدم الاستقرار في وقت مبكر يمكن أن تجعل إدارة ردود الفعل هذه أسهل من الأساليب الحالية، التي تعتبر أكثر سلبية، ولا يجب علينا انتظار حدوث حالات عدم الاستقرار ثم اتخاذ إجراءات تصحيحية سريعة قبل أن تتعطل البلازما."