رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اختيار قيادة جديدة لتحرير ولاية الجزيرة السودانية

النبأ

كشفت مصادر سودانية بأن قيادة الجيش السوداني قد قررت في تعيين اللواء الركن عوض الكريم سعيد ليتولى قيادة الفرقة الأولى مدني، وصدرت الأوامر بالشروع فورا في تحرك قوات التحرير باتجاه الجزيرة فيما لأيوجد أي خبر مؤكد من قبل الجيش حول هذه الأنباء
ذكرت المصادر أن عوض الكريم توجه إلى ولاية سنار ليتسلم مهامه القيادية وليباشر بالتحرك بصورة عاجلة نحو قيادة جديدة لتحرير ولاية الجزيرة السودانية ومدني والمناقل ورفاعة.
وأكدت المصادر على أن كلا من القوات المسلحة وهيئة العمليات والاحتياطي الإستراتيجي قد جهزت وحدة متنقلة متكاملة للانطلاق من معسكر سيف الإسلام الموجود شرق ولاية الجزيرة السودانية.

وفي نفس السياق، قال قائد قوات العمل الخاص محمد حافظ عقلة في تصريحات صحفية إننا نعمل- ليل نهار- للقضاء على المرتزقة والمتعاونين ونعمل بتنسيق تام مع القوات المسلحة والأجهزة النظامية الأخرى لمواجهة المؤامرات الخارجية التي استهدفت البلاد في وحدتها واستقلال قرارها وفق تصريح متداول.

وأعلن علقة عن اكتمال الاستعداد لخوض معركة حاسمة لتحرير ولاية الجزيرة وتطهيرها، فيما أكد عزم القوات المسلحة على إعادة الأمن والاستقرار في جميع أرجاء البلاد.
وطمأن الفريق عقلة المواطنين في ولاية الجزيرة السودانية، وقال: بأن النصر قادم في الأيام القادمة وإننا نعد العدة لمعركة حاسمة لتحرير ولاية الجزيرة وتطهيرها من المليشيات والمتعاونين والعملاء، كما نطمئنهم بأن القوات المسلحة عازمة على إعادة الأمن والاستقرار في جميع أرجاء البلاد وفق قوله.
ولاية الجزيرة السودانية هي إحدى ولايات السودان والتي تقع بين خطي طول 25-32 و18-34 شرق وعرض 29-15 و36-13 شمال. ولاية الجزيرة تتميز بموقعها الاستراتيجي في خارطة الوطن وتعد أكبر مصدر دخلا للسودان (مشروع الجزيرة) أكبر مصدرا غذائيا واقتصاديا في السودان. وتتميز بتوسطها للعديد من الولايات وتذخر بمواردها البشرية والطبيعية الهائلة وبنياتها التحتية وإرثها العظيم المتنوع في العديد من محاور البناء الوطني.

كما عد ولاية الجزيرة السودانية عاصمتها ود مدني. أهم المدن: الحصاحيصا، المناقل، رفاعة، ودراوزة، الكاملين، 24 القرشي، أم القرى، وود مدني حاضرة الولاية
ويبلغ حجم الأراضي الصالحة للزراعة: 5.8 ملايين فدان وهي تعادل 91.9 من جملة أراضي الولاية. المستثمر من الأراضي: 2.6 مليون فدان في القطاع المروي مليون فدان قطاع مطري 516 ألف فدان مشاريع نيلية واستثمارية. 424 ألف فدان مساحة الغابات 188 ألف فدان المترات. تتميز الولاية بوجود أكبر مشروعين زراعيين قوميين في السودان حيث يمثل مشروع الجزيرة حوالي ثلث مساحة الولاية (2.1 مليون فدان) إذ يغطي 50 % من المساحة المروية على مستوى السودان.