رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حماس تعلن موقفها من شرعية منظمة التحرير وتشكيل حكومة فلسطينية موحدة

حماس تعلن موقفها
حماس تعلن موقفها من شرعية منظمة التحرير

أكد القيادي في حماس موسى أبو مرزوق، اليوم السبت، أن الحركة لا ترى فجوات غير قابلة للتسوية مع الفصائل حول تشكيل حكومة موحدة.

جاء ذلك، بعدما قالت حركة حماس في وقت سابق اليوم بعيد اجتماعهم في موسكو، إن الفصائل الفلسطينية المجتمعة في العاصمة الروسية أكدت أن منظمة التحرير "الممثل الشرعي للفلسطينيين".

وشددت الحركة في بيان على أن "الروح الإيجابية البناءة سادت الاجتماع، مشيرة إلى أنها اتفقت على أن لقاءاتها ستستمر في جولات حوارية قادمة للوصول إلى وحدة وطنية شاملة تضم كافة القوى والفصائل الفلسطينية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني".

في المقابل، اعتبر القيادي بحركة فتح منير الجاغوب في تصريحات صحفية، أن محادثات موسكو كسر للقطيعة وإذابة للجليد بين الفصائل.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد المجدلاني، إن المنظمة تمثل الكل الفلسطيني بمن فيهم حماس.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن قبل أيام، في تصريحات أخذت طابع التوصيات لمؤتمر موسكو بضرورة الالتزام بالبرنامج السياسي لمنظمة التحرير، وإنهاء ما خلفه الانقسام الفلسطيني من أحداث 2007.

كما أشار إلى ضرورة الالتزام أيضا بمبدأ سلطة وقانون وسلاح شرعي واحد، بالإضافة إلى المقاومة الشعبية السلمية.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، وقد قدم مطلع الأسبوع الماضي، استقالة حكومته للرئيس الفلسطيني محمود عباس، فيما تشير التوقعات إلى أن السلطة تتجه لتكليف محمد مصطفى بتشكيل الحكومة القادمة لما يملكه من تاريخ بالعمل الاقتصادي حيث كان وزيرا سابقا للاقتصاد في حكومات سابقة.