رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء يكشفون عن فوائد مُذهلة لممارسة الصيام

الصيام
الصيام

أكد العلماء أن الصيام يمكن أن يكون له فوائد صحية متعددة، ولكن فقط إذا قمت بذلك لمدة ثلاثة أيام متتالية على الأقل، وما يعني أن صيام شهر رمضان بالكامل يمنح الإنسان 10 أضعاف فوائد الصيام التي أكدها العلماء في بحثهم الأخير.

وكشفت نتائج جديدة أن الصيام لفترات طويلة يتخلص من الدهون غير الصحية - مع بقاء الوزن - ويعطي أعضاء متعددة، بما في ذلك الدماغ، دفعة "كبيرة".

لكن الباحثين في جامعة كوين ماري في لندن وجدوا أن الفوائد لا تبدأ إلا بعد 72 ساعة على الأقل من دون طعام.

وقالت البروفيسورة كلوديا لانجنبيرج: "الصيام، عندما يتم بشكل آمن، هو تدخل فعال لفقدان الوزن"، وتدعي الأنظمة الغذائية الشائعة التي تتضمن الصيام أن لها فوائد صحية تتجاوز فقدان الوزن.

تقدم نتائجنا دليلًا على الفوائد الصحية للصيام التي تتجاوز فقدان الوزن، ولكن هذه الفوائد لم تكن مرئية إلا بعد ثلاثة أيام من تقييد السعرات الحرارية الإجمالية، وهو وقت متأخر عما كنا نعتقد سابقًا، ولأول مرة، أصبحنا قادرين على رؤية ما يحدث على المستوى الجزيئي في جميع أنحاء الجسم عندما نصوم.

تفاصيل الدراسة

ووجدت الدراسة أن مستويات البروتين في العديد من الأعضاء تتغير بعد حوالي ثلاثة أيام من الصيام، مما يدل على استجابة الجسم كله للصيام.

وتساعد هذه البروتينات، بما في ذلك تلك التي تشكل البنية الداعمة للخلايا العصبية في الدماغ، الأعضاء على العمل بشكل أكثر فعالية.

كما يغير الجسم مصدر الطاقة ونوعها، فيتحول من سعرات الجلوكوز التي تأتي من الطعام إلى مخازن الدهون الخاصة به.

وخسر المشاركون في الدراسة، الذين صاموا لمدة سبعة أيام متتالية، ما متوسطه 5.7 كجم. بقي الوزن ثابتًا حتى بعد ثلاثة أيام من انتهاء الصيام.

ةيمارس الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم الصيام لأغراض طبية وثقافية مختلفة، بما في ذلك الفوائد الصحية وفقدان الوزن.

تاريخيًا، كان الصيام يستخدم لعلاج أمراض مثل الصرع والتهاب المفاصل الروماتويدي. وقال الباحثون إن تغيرات البروتين قد تفسر سبب تأثيرها الإيجابي على هذه الحالات وغيرها.

ويأمل الباحثون أن تؤدي النتائج التي توصلوا إليها إلى علاجات جديدة للأشخاص الذين لا يستطيعون الصيام لفترة طويلة.

وقال الدكتور مايك بيتزنر: "في حين أن الصيام قد يكون مفيدا لعلاج بعض الحالات، إلا أن الصيام في كثير من الأحيان لن يكون خيارا للمرضى الذين يعانون من اعتلال الصحة". نأمل أن يتم استخدام هذه النتائج لتطوير علاجات يستطيع المرضى استخدامها.