رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وثيقة مسربة جديدة تكشف أوامر خامنئي لعمل البرلمان الإيراني

النبأ

كشفت قناة «الانتفاضة حتى الإطاحة بالنظام»، على منصة تليجرام جانبًا آخر من عمل البرلمان الإيراني، حيث يعمل كأداة لتمويل تكاليف تصدير الرجعية والإرهاب.

في جميع أنحاء العالم، يعمل البرلمان على تلبية مطالب الناس في مناطق مختلفة يختارها نوابهم لتمثيلهم. لكن خامنئي يريد  عمل البرلمان الإيراني يكون قادرًا على استخدام عرض مشروع قانون الميزانية دون احتساب وبضغطة زر واحدة لتمويل الحروب وتربية الطلاب الدينية والمرتزقة في البلدان المختلفة، حيث يتولى المسؤولون تصدير الرجعية والإرهاب.

في وثيقة صادرة من مكتب خامنئي بتاريخ 7 فبراير 2023، ومختومة بـ “سرية” و“عاجل”، حول  عمل البرلمان الإيراني نجد أن خامنئي يصدر أمرًا بزيادة ميزانية 18 هيئة ومؤسسة متعلقة بمكتبه ومرتبطة به.

في هذا الأمر “السري”، طالب خامنئي بوضوح  في عمل البرلمان الإيراني بـ “إجراءات سريعة” لزيادة “اعتمادات مركز خدمات الحوزة العلمية”، و“زيادة ميزانية سكن الطلاب الأجانب في جامعة المصطفى”، و“زيادة ميزانية خدمات العتبات المقدسة”، و“100 مليار تومان لصندوق البلاغ لدعم المبلغين المحليين”، والدعم المالي لـ 14 هيئة مماثلة أخرى. ويأتي ذلك في الوقت الذي كانت فيه أزمة عجز الميزانية في العام الحالي موضوعًا رئيسيًا في مفاوضات البرلمان.

ويأتي أمر زيادة ميزانية سكن الطلاب الصينيين والتايوانيين وغيرهم  في ظروف يعجز فيها العديد من المواطنين في إيران عن استئجار غرف في ضواحي المدن أو استئجار مكان على أسطح المنازل أو حاويات تخزين للعيش. 

ووفقًا لوسائل إعلام حكومية ع  عمل البرلمان الإيراني، نقلًا عن أحد الأشخاص الذي يؤجر حاويات ومستودعات للتخزين، قال: “أصبح ايجار السكن مكلفًا لدرجة أن الناس لا يستطيعون تحمله حتى لو كانوا يرغبون في الحصول على مكان للراحة فقط! هناك الآن أشخاص يقترحون أن يتمكنوا من استئجار حاويات في نفس مستودعنا على الأقل ليكون لديهم مكان للنوم في الليل، ولكننا لا نقبل ذلك”.

زيادة المليارات في ميزانية خدمات “العتبات المقدسة” ف  عمل البرلمان الإيراني تأتي في ظروف تم تسليط الضوء فيها على مسألة “تجميع النفايات من قبل سيدات ربات الأسر” في عناوين وسائل الإعلام الحكومية.