رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مناشدات عاجلة لوزير التعليم قبل انعقاد الامتحانات الشهرية

النبأ

كشف ولياء الأمور عن وجود العديد من المشاكل الخاصة بالامتحانات الشهرية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالى، 2023/2024، وذلك بالتزامن مع اقتراب انطلاق امتحانات شهر فبراير الأسبوع القادم.

أكدت منى أبوغالى مؤسس التعليم أمن قومى، على ضرورة  مراعاة  الالتزام بقرار الوزارة، بحيث تكون اختبارات الشهور عبارة عن جزء، من الحصة وعدد الاسئلة قليلة، مشيرة إلى عدم إلتزام  اغلب المدارس بهذا القرار، مما يشكل  ضغط  على كلا من الطالب وولى الأمر، بحيث يكون الاختبار كبير من حيث عدد الاسئلة ويكون المبرر هو تدريب الطلاب على نوعية الاسئلة للاختبار النهائي، وهو ما يشكل عبئا على ولى الأمر الذى يضطر يجد نفسه مضطر لإعطاء أبنائه مراجعات قبل اختبار الشهر لأهميتها.

وناشدت «أبو غالي» وزير التعليم دكتور رضا حجازي بالاكتفاء باختبار واحد هذا الترم نظرا لضيق الوقت وقصر المدة الزمنية أمام الطالب لأنه للأسف يضطر  لتأجيل استذكار دروس جديدة للإنتهاء من اختبارات الشهور، وهذا أيضا عبء على أولياء الأمور ماديا ونفسيا فيما بعد.

وقالت فاطمة فتحى مؤسس تعليم بلا حدود، إنه على الرغم ان الوزارة حددت عدد الأسئلة والمدة الزمنية للامتحان وكيفية أداء الطالب مواصفات الأسئلة بحيث تكون مما درسه الطالب في الشهر حسب كل مدرسة وأن تكون الأسئلة لقياس نواتج التعلم وأن يضعها مدرس المادة لكل فصل.

ولفتت فاطمة فتحي إلى أن  شكاوى أولياء الأمور جاءت بسبب  ضغط بعض المدرسين على الطلاب لاخذ دروس خصوصية رغم أن الكثير من أولياء الأمور لجأت لمجموعات الدعم بما يتفق مع كل مدرسه أو إدارة أو مشاهدة القنوات التعليمية أو قنوات اليوتيوب إلا أن فزاعة الدروس وأعمال السنة رغم أنها قائمة على الورقة الامتحانية للشهر فاعتبرها الأهالي أنها وسيله لضغط المعلم بأسئلة تفوق قدره الطالب أو بين السطور رغم أن الكثير التزم بتعليمات الوزارة.

وطالبت «فتحى» بمراعاة وضع جداول الامتحانات الصفوف ومنع وضع مواد ثقيلة كمنهج مع بعضها لأنها بتشكل عبء شديد أثناء المراجعة للطلاب وخصوصا أنه أحيانا لا يوجد أيام فاصلة بين المواد.

وأضافت «فتحى» أن ما يزيد من وطأة الضغط على أولياء الأمور، محاولة بعض المدرسين التسريع بالمنهج إلا أن امتحانات الشهر فبراير ستعقد في أول مارس لذلك نتمنى مراعاة موعد امتحانات مارس بأن تكون بعد العيد وأن تعلن المديريات والادارات مسبقا عن موعدها وعن موعد المهام الأدائية للمرحلة الابتدائية والعملي للمرحلة الإعدادية والثانوية.

ومن جانبه، أكد أشرف سلومة وكيل أول الوزارة ومدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة انطلاق امتحانات شهر فبراير 2024 لجميع المراحل "ابتدائى – إعدادى – ثانوى" لطلاب مدارس تعليم الجيزة  بداية من يوم الأحد 3 مارس 2024 وفقا للجداول المعلن. 

ضوابط امتحانات شهر فبراير

1- الالتزام بالقرار الوزاري رقم ١٩٥ بتاريخ ۹ / ۱۰ / ۲۰۲۳.

۲ - يتم إجراء الاختبار في أجزاء المنهج المقرر الذي تم تدريسه خلال شهر فبراير ٢٠٢٤.

 ٣ - يتم وضع الاختبار بمعرفة موجه المادة مع مراعاة مواصفات الورقة الامتحانية.

4- الاختبار جزء من الحصة الدراسية ولا يتم عقد الاختبار في الحصة الأولى ولا الأخيرة وحسب ظروف كل مدرسة.