رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير إسباني سابق يضطر لتقديم دفاع بسبب قضية فساد

حزب العمال الاشتراكي
حزب العمال الاشتراكي الحاكم في إسبانيا

قررت اللجنة التنفيذية الفيدرالية لحزب العمال الاشتراكي الحاكم في إسبانيا،  الإثنين الماضي،  مطالبة وزير النقل السابق، خوسيه لويس ألبالوس، بتقديم إفادة  كنائب في البرلمان الإسباني بعد اندلاع قضية الفساد المسماة بـ“قضية كولدو”، حسب صحيفة “إلموندو” الإسبانية.

وتم اتخاذ القرار بالإجماع، كما أوضحت المتحدثة باسم القيادة حزب العمال الاشتراكي العمالي الحاكم، إستير بينيا. وذكر بينيا أيضًا أن أبالوس نفسه أُبلغ بهذا القرار هذا الصباح.

وقالت بينيا في مؤتمر صحفي: "نعلم أنه لم يتم التحقيق معه أو اتهامه، ولم يتم اتهامه، ولم يظهر اسمه في التحقيق". 

وأضافت: “على الرغم من كل شيء، فإن اللجنة التنفيذية الفيدرالية تعتبر أن هناك مسؤولية سياسية”،  مشيرة إلى أن الفترة التي منحها الحزب الاشتراكي العمالي إلى ألبوس  للرد على هذا الطلب هي 24 ساعة.

وأضافت الزعيمة في حزب العمال الاشتراكي العمالي الحاكم: "ليس لدي أدنى شك في أن ألبالوس سيتصرف كنتيجة لهذا الخير الأعظم، وهو الحزب الاشتراكي العمالي، وستكون النتيجة إيجابية للمنظمة نفسها ولألبالوس". 

وأكدت بينيا القيادية في حزب العمال الاشتراكي العمالي الحاكم، أن هناك "عدة أشخاص" تحدثوا مع الوزير السابق في الأيام الأخيرة، دون الكشف عما إذا كان أحدهم هو بيدرو سانشيز نفسه. 

وأصرت القيادية في حزب العمال الاشتراكي العمالي الحاكم على أن "هذا القرار يجب أن يتخذه، نتيجة لقرار شخصي. أنا متأكدة من أنه سيفعل ما هو الأفضل لحزب العمال الاشتراكي".

وبالتوازي مع هذا الإجراء، أعلنت قيادة حزب العمال الاشتراكي العمالي الحاكم أنها ستسجل طلب تشكيل لجنة تحقيق في البرلمان بشأن العقود الصادرة خلال جائحة فيروس كورونا.

وسيبدأ الأمر بقضية كولدو غارسيا إيزاغيري والعمولات المزعومة التي اتهمها المستشار السابق لوزير النقل المنتمي إلى حزب العمال الاشتراكي العمالي الحاكم، لكن الأمر لن يتوقف عند هذا الحد، والقصد هو معالجة الأمور المتعلقة بشقيق إيزابيل دياز أيوسو والإدارات الأخرى.

الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني

الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني اختصارا (PSOE)، هو حزب سياسي إسباني ذو إيديولوجية ديمقراطية اشتراكية وهو جزء من الطيف السياسي لوسط اليسار، وينتمي إليهخ رئيس الوزراء الحالي بيدرو سانشيز، وأسس بابلو إيغليسياس الحزب في سنة 1879 وهو أب الاشتراكية الإسبانية.خلال قرن من الزمن (بين 1879 و1979)، عرف الحزب بارتبطه بالطبقة العمالية وبمذهبية اشتراكية ماركسية.

خلال المؤتمر الثامن والعشرين للحزب، سنة 1979، الذي عرف وصول فيليبي غونثاليث لزعامة الحزب، تبنى الحزب مبادئ اقتصاد السوق، متخليا عن إرثه الماركسي.