رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هم "المتنبئون بالاتجاهات" في تطبيق التيك توك؟

عروض ازياء
عروض ازياء

يتواجد المتنبئون بالاتجاهات بمختلف القنوات على تطبيق التيك توك هذه الأيام، وهم معروفون بقدرتهم على تحفيز طلب المستهلكين.

وقبل أن يجتاح العصر الرقمي العالم، كان معظم الناس يلجأ إلى نصائح المجلات، حيث يقوم محررو الأزياء بترجمة مجموعات عروض الأزياء الراقية بشكل فعال إلى الجماهير من خلال النشرات التحريرية والتقاط الصور. 

ولكن مع جعل وسائل التواصل الاجتماعي الموضة أكثر سهولة، فقد حوّل المستهلكون المتنبئين التقليديين للاتجاهات لصالح المتنبئين الهواة المؤثرين.

وعملت منصات مثلانستجرام وبينتريست منذ فترة طويلة كمصادر لإلهام الموضة - مما أدى إلى ظهور الموجة الأصلية لما نسميه الآن المؤثرين - ولكن في السنوات الأخيرة، اعتبر الناس تيك توك أرضًا خصبة للأزياء، حيث سمحت الخوارزمية الفريدة للمنصة لاتجاهات الموضة بالنمو والتطور والانقراض بوتيرة سريعة غير مسبوقة.

وتحت هاشتاج  #FashionTok، الذي حصد مليارات المشاهدات، ظهر حراس الموضة الجدد وهم يستخدمون مقاطعهم الرائجة باستمرار لممارسة تأثيرهم على الجماهير.

وأصبحت محللة الأزياء والكاتبة ماندي لي (@oldloserinbrooklyn) - التي لديها أكثر من 500000 متابع على TikTok - من المفضلين على #FashionTok على مر السنين لقدرتها الخارقة على التنبؤ بالاتجاهات، وتحديدًا اتجاه "indie sleaze" المستوحى من منتصف القرن العشرين واتجاه "indie sleaze"  المستوحى من منتصف القرن العشرين. 

كما قامت بنشر اتجاهات خاصة بها مثل #75Hard Challenge، حيث يلتزم الناس بعدم شراء المزيد من الملابس والالتزام بدلًا من ذلك بقطع التصميم التي لديهم بالفعل لمدة 75 يومًا. 

كما أنها صاغت "طريقة المعكرون" للتصميم الشتوي، وهي طريقة تعتمد على اختيارات طبقات الملابس لمؤسسي The Row ماري كيت وآشلي أولسن.

متنبئة استرالية على التيك توك

أوضحت المتنبئة الأسترالية لاتجاهات التيك توك أينسلي كوت (@melbgirlambassador) لـ Harper's Bazaar  أنها غالبًا ما تتطلع إلى مدارج الطائرات لاستدعاء الاتجاه. وقالت للمنفذ: "أنا فقط أنظر إلى ما تفعله العلامات التجارية … ولكن جزءًا منه هو أنني إذا أردت أن يصبح شيء ما اتجاهًا، فسأقول: "سيكون هذا اتجاهًا".

ويُعرّف الخبراء الاتجاهات قصيرة العمر بأنها اتجاهات صغيرة، في إشارة إلى قطع معينة تستحوذ على وسائل التواصل الاجتماعي في أي وقت بين بضعة أسابيع أو أشهر، ولكن ليس لديها الكثير من الاستمرارية بعد ذلك مثل فستان House of Sunny الأخضر الذي كان شوهد على الجميع من كيندال جينر إلى جارك المجاور لكنه فقد قوته في النهاية.