رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أطباء يحذرون من استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الأشعة الطبية

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة

يُستخدم الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد في مجال الأشعة الطبية، لكنه قد يساهم في أكبر تهديد صحي على الإطلاق، ألا وهو تغير المناخ، حيث حذّر الأطباء من أن الاستخدام المتزايد لتقنيات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي قد يعرض صحتنا للخطر بطرق أخرى.

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد في مجالات مثل الأشعة، حيث يمكن استخدامه لفحص البيانات والصور بسرعة لفهم صحة المرضى، ولكن حذر الأطباء من أن هذا الوضع - وغيره الكثير - يمكن أن يساهم أيضًا في تغير المناخ الذي يمكن أن يكون له آثار كارثية على صحة الناس.

ورقة بحثية جديدة

يحذر مؤلفو ورقة بحثية جديدة تركز على الأشعة، ويقولون إن الكمية الكبيرة من الانبعاثات القادمة من المجال الطبي يمكن أن تضر في النهاية بصحة نفس الأشخاص الذين تهدف إلى حمايتهم.

وقالت كيت هانيمان، نائب رئيس قسم الأبحاث والأستاذ المشارك في جامعة تورنتو الكندية ونائب رئيس فريق البحث: "يولد التصوير الطبي الكثير من انبعاثات الغازات الدفيئة، لكننا في كثير من الأحيان لا نفكر في التأثير البيئي لتخزين البيانات المرتبطة به وأدوات الذكاء الاصطناعي". 

وقال الدكتور هانيمان: "نحن بحاجة إلى القيام بعمل متوازن، والوصول إلى التأثيرات الإيجابية مع تقليل التأثيرات السلبية إلى الحد الأدنى"، وتابع "إن تحسين نتائج المرضى هو هدفنا النهائي، ولكننا نريد أن نفعل ذلك مع استخدام طاقة أقل وتوليد نفايات أقل."

وكما هو الحال مع أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى، يتطلب تطوير النماذج لاستخدامها في الرعاية الصحية جمع كمية هائلة من بيانات التدريب، بالإضافة إلى مليارات الصور الطبية التي يتم إنشاؤها كل عام، حيث يجب تخزين كل هذه البيانات، ويتم ذلك عادةً في مزارع الخوادم الموجودة في مكان آخر.

ويمكن لهذه المراكز استخدام طاقة هائلة لتوليد الطاقة والتبريد، وقال الدكتور هانيمان: "تشير التقديرات الأخيرة إلى أن إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية من جميع مراكز البيانات أكبر من صناعة الطيران، وهو أمر مذهل للغاية".

ودعا الخبراء إلى مجموعة من الاستجابات، بما في ذلك تقاسم الموارد والتعاون حتى يمكن تقاسم الطاقة المستهلكة. ويقترحون أيضًا أنه ينبغي تصميم الذكاء الاصطناعي ليكون فعالًا، ويستخدم الأجهزة التي تتطلب طاقة أقل، ويضمن ضغط البيانات وإزالتها عندما تكون زائدة عن الحاجة.

وقال الدكتور هانيمان في بيان: "ينبغي أخذ التكاليف البيئية في الاعتبار إلى جانب التكاليف المالية في مجال الرعاية الصحية والتصوير الطبي". "أعتقد أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعدنا في تحسين الاستدامة إذا طبقنا الأدوات بحكمة، ونحتاج فقط إلى أن نكون واعين ومدركين لاستخدام الطاقة وانبعاثات الغازات الدفيئة.