رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خسارات متتالية.. سوني تسرح أعداد كبيرة من موظفيها

بلاي ستيشن 5
بلاي ستيشن 5

قالت شركة سوني إنها سوف تسرح 900 موظف من شركة بلاي ستيشن لألعاب الفيديو الشهيرة. وقال رئيس الشركة جيم رايان هذا الأسبوع إن الموظفين من جميع أنحاء العالم سيفقدون وظائفهم، وسيخفض عدد موظفي الشركة بحوالي 900 شخص.

سيؤدي ذلك إلى تخفيضات في العديد من استوديوهات بلاي ستيشن، بما في ذلك الإغلاق الكامل لاستوديوها في لندن.

ولم يذكر رايان وبلاي ستيشن بالضبط سبب إجراء التخفيضات، وقال في رسالة بالبريد الإلكتروني أُرسلت إلى الموظفين: "الهدف هو تبسيط مواردنا لضمان نجاحنا المستمر وقدرتنا على تقديم التجارب التي يتوقعها اللاعبون والمبدعون منا"، دون تقديم تفاصيل محددة حول ما ستتضمنه التغييرات.

تسريح جماعي

عمليات تسريح العمال في شركة سوني هي الأحدث في سلسلة من التخفيضات التي تم إجراؤها عبر صناعة الألعاب. تم بالفعل تسريح أكثر من 6000 شخص من وظائف الألعاب هذا العام، وفقًا لموقع ويب يتتبع تلك التحديثات، بعد التخفيضات في Microsoft وUnity  وغيرهما.

ونمت صناعة ألعاب الفيديو بسرعة خلال فترة وباء كورونا، وأدى ذلك إلى استثمارات كبيرة من الشركات بما في ذلك بلاي ستيشن، التي كافحت لإنتاج ما يكفي من وحدات تحكم PS5 لعدة أشهر بعد إطلاق المنصة لأول مرة.

ومع ذلك، منذ عام 2022، أعلنت استوديوهات الألعاب والشركات الأخرى المرتبطة بالصناعة عن سلسلة من فقدان الوظائف.

ونفت شركة بلاي ستيشن أن تكون عمليات التسريح من العمل تشير إلى أي ضعف في العمل. وبدلا من ذلك، أشار إلى أنه تم اتخاذ القرار "لمواصلة تنمية الأعمال وتطوير الشركة".

وتابع رئيس الشركة حديثه قائلا: "على الرغم من أن هذه الأوقات صعبة، إلا أنها لا تشير إلى نقص قوة شركتنا، أو علامتنا التجارية، أو صناعتنا. هدفنا هو أن نبقى مرنين وقابلين للتكيف ومواصلة التركيز على تقديم أفضل تجارب الألعاب الممكنة الآن وفي المستقبل.

يأتي التحديث بعد أسبوعين فقط من إعلان بلاي ستيشن أن مبيعات وحدة التحكم PS5 الخاصة بها كانت مخيبة للآمال وأنها تدخل "المراحل الأخيرة من حياتها". وقالت نعومي ماتسوكا، نائبة الرئيس الأول لشركة سوني، بعد إعلان نتائج الشركة المالية الأخيرة، إن مبيعات وحدة التحكم ستبدأ في الانخفاض اعتبارًا من العام المقبل.