رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جولدمان ساكس يتوقع إعلان اتفاق بين مصر وصندوق النقد خلال أسبوعين

جولدمان ساكس
جولدمان ساكس

قال بنك جولدمان ساكس العالمي، إنه من المتوقع الإعلان قريبًا عن اتفاق برنامج تمويل موسع  لمصر مع صندوق النقد الدولي.

وقال خلال تقرير له عن مصر، إن صندوق النقد الدولي سيعلن اتفاقية تمويل برنامج لمصر خلال الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين.

وأوضح أنه على الرغم من أن الاستثمار الإماراتي يقلل من حاجة مصر الفورية إلى حزمة تمويل من صندوق النقد الدولي، إلا أنهم «سمعوا» من السلطات المصرية أنها لا تزال تسعى إلى الانتهاء من برنامج كبير الحجم.

كما توقع البنك في تقريره، أن يصرف صندوق النقد نحو 700 مليون دولار لمصر بعد التوصل لإتفاق حول المراجعتين المؤجلتين من مارس وسبتمبر الماضيين.

كانت كريستالينا جورجييفا، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي في وقت سابق، إن تقديم قرض إضافي لمصر سيكون حاسما بعد التبعات السلبية للحرب الإسرائيلية في غزة على الاقتصاد المصري.

وتوقع تقرير بنك جولدمان ساكس،  انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار إلى ما يتراوح بين 45 و50 جنيها، على أن يسبق الخفض إعلان نتائج مراجعات صندوق النقد الدولي مع مصر للقرض البالغ 3 مليارات دولار.

أوضح التقرير أنه هناك توقعات بتراجع الدولار إلى مستوياته السابقة في غضون 6 إلى 12 شهرا.

وعن الاستثمار الإماراتي في مدينة رأس الحكمة، قال إنه كان نقطة انعطاف مهمة، متوقعًا أن يؤدي حجم وسرعة الاستثمار إلى توفير سيولة كافية من العملات الأجنبية لتلبية احتياجات مصر التمويلية على المدى القريب والمتوسط، والسماح للبنك المركزي المصري بتسوية فجوة تمويل العملات الأجنبية، المقدرة بما يترواح بين 5 إلى 10 مليارات دولار، وفقا لمعظم الأشخاص الذي تحدث معهم بنك جولدمان ساكس في التقرير.