رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد الصفقة المرتقبة مع السعودية.. 5 معلومات عن رأس جميلة

رأس جميلة
رأس جميلة

على غرار مشروع رأس الحكمة، بدأ الحديث عن طرح تنمية وتطوير أرض جميلة بشرم الشيخ على البحر الأحمر، بالشراكة مع الصندوق السيادي السعودي.

وكانت مصر وقعت عقدًا لتطوير مشروع «رأس الحكمة» بشراكة إماراتية، واستثمارات قدرت بنحو 150 مليار دولار خلال مدة تطوير المشروع، تتضمن ضخّ نحو 35 مليار دولار استثمارًا أجنبيًا مباشرًا للخزانة المصرية خلال شهرين.

أما بالنسبة لاستثمار رأس جميلة لم يكن قرارًا حديثًا، بل تفاوصت الحكومة في 2016، للشراكة مع القطاع الخاص، ممثل في مجموعة وادي دجلة للاستثمار العقاري، بالإضافة إلى مجموعتي الفطيم السعودية، وإعمار الإماراتية، لكن لم يتم التوصل لاتفاق.

كما طرحت للاستثمار في عام 2021، لكنها تلقت عرضا واحدا ولم يكن مناسبا فتم إلغاء الطرح، وبعد ذلك تعاونت مع وزارة الطيران لتنفيذ مشروع على أرض مملوكة للطرفين.

وفي السطور التالية يرصد موقع النبأ الإخباري، معلومات عن رأس جميلة بعد أنباء طرحها أمام الصندوق السيادي السعودي.

1- تقع الأرض في مدينة شرم الشيخ وتم دمج قطعتي أرض تابعتين لوزارتي قطاع الأعمال العام والطيران المدني بعد سنوات من محاولة تطوير أرض وزارة قطاع الأعمال منفردة دون نتائج.

2- الأرض عبارة عن قطعتي أرض متلاصقتين تمتلكهما شركتا المنتزه للسياحة والاستثمار إحدى شركات القابضة للسياحة والفنادق، وشركة إيماك العقبة التابعة لوزارة الطيران المدني.

3- تبلغ مساحة الأرض المطروحة للتطوير (متضمنة المساحتين معا) بإطلالة شاطئية نحو 860 ألف متر مربع.

4-  المخطط يستهدف إقامة مشروع فندقي، على نسبة 50% من مساحة الأرض، التي تتجاوز مساحتها أكثر من 800 ألف متر.

5- قدرت الشركة القابضة للسياحة والفنادق استثمارات المشروع في عام 2020 بنحو 3 مليارات جنيه.