رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعالج البطاريات المائية مشكلات نظيرتها القديمة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقول العلماء إن البطاريات المائية الجديدة يمكن أن تساعد في التغلب على المخاطر التي تشكلها نظيراتها التقليدية، فبعد أن غيرت بطاريات الليثيوم أيون العالم، وهي موجودة في كل شيء بدءًا من الهواتف وحتى السيارات، ولكنها قد تنفجر أحيانًا.

وغيرت بطاريات الليثيوم أيون العالم، حيث سمحت بكل شيء بدءًا من السيارات الكهربائية وحتى الهواتف المحمولة الموثوقة وطويلة الأمد. ولكنها أيضًا متطايرة بسبب المواد الموجودة بداخلها، وأحيانًا تشتعل فيها النيران أو تنفجر.

والآن يقول الباحثون إنهم طوروا بطاريات ليثيوم أيون معدنية مائية - أو يمكننا أن نطلق عليها البطاريات المائية.

استخدام البطاريات المائية

يستخدم العلماء الماء ليحل محل الشوارد العضوية التي تسمح حاليًا للتيار الكهربائي بالتدفق بين الأطراف الموجبة والسالبة. وهذا يجعلها أكثر أمانًا ويعني أيضًا أنه يمكن تفكيكها وإعادة استخدامها أو إعادة تدويرها في نهاية عمرها الافتراضي.

وقال مبتكروها إن الطريقة التي تم تصميمها بها تجعل إنتاجها سهلًا نسبيًا.

وقال تياني ما، من شركة "إنترناشيونال": "نحن نستخدم مواد مثل المغنيسيوم والزنك المتوفرة بطبيعتها، وغير مكلفة وأقل سمية من البدائل المستخدمة في الأنواع الأخرى من البطاريات، مما يساعد على خفض تكاليف التصنيع ويقلل المخاطر على صحة الإنسان والبيئة". 

وسمح بحث جديد للعلماء بجعل بطارياتهم تدوم لفترة أطول، وهو ما يتماشى تقريبًا مع بطاريات الليثيوم أيون التجارية، وهذا من شأنه أن يساعد الباحثين على سد فجوة الأداء مع تكنولوجيا اليوم وقد يجعلهم جاهزين للسوق.

وقال البروفيسور ما: "تدوم بطارياتنا الآن لفترة أطول بكثير - مقارنة ببطاريات الليثيوم أيون التجارية الموجودة في السوق - مما يجعلها مثالية للاستخدام عالي السرعة والمكثف في تطبيقات العالم الحقيقي، ومع السعة المذهلة والعمر الممتد، لم نقم بتطوير تكنولوجيا البطاريات فحسب، بل نجحنا أيضًا في دمج تصميمنا مع الألواح الشمسية، مما يعرض تخزين الطاقة المتجددة بكفاءة واستقرار.

ويمكن استخدام البطاريات في المشاريع الكبيرة، مثل تخزين الشبكة والتكامل مع الطاقة المتجددة، وتجنب خطر الحرائق الكبيرة، ولكنها يمكن أن تسمح أيضًا بتطبيقات أصغر.

وقال البروفيسور ما: "مع تقدم التكنولوجيا لدينا، يمكن أن تصبح أنواع أخرى من تطبيقات تخزين الطاقة على نطاق أصغر مثل تزويد منازل الأشخاص بالطاقة وأجهزة الترفيه حقيقة واقعة".