رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز الخطط الأمنية المتصدرة جدول أعمال وزراء الداخلية العرب

فعاليات الملتقى العربي
فعاليات الملتقى العربي لمجلس وزراء الداخلية العرب

توجه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، إلى الجمهورية التونسية في زيارة رسمية على رأس وفد أمنى رفيع المستوى للمُشاركة في أعمال الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب، والمنعقدة حاليًا بمقر الأمانة العامة للمجلس بالعاصمة التونسية.

وزير الداخلية يصل مطار قرطاج للمُشاركة في الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب

وجاءت تلك الزيارة في إطار دعم وتعزيز علاقات التعاون الأمني مُتعدد الأطراف مع الدول العربية الشقيقة، حيث كان في استقبال وزير الداخلية لدى وصوله إلى مطار قرطاج الدولي نظيره التونسي والأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، والسفير المصري لدى الجمهورية التونسية.

وأكد «توفيق» عقب وصوله، أهمية المُشاركة في فعاليات الدورة الحالية للمجلس في ضوء تعاظم التحديات الأمنية التي تواجه الدول العربية، مشيرًا إلى ضرورة تفعيل آليات التنسيق الأمني الثنائي ومُتعدد الأطراف فيما بين الأجهزة الأمنية العربية لمواجهة التحديات المرتبطة بانتشار الفكر والأيديولوجيات المتطرفة والجرائم المنظمة بشتى أشكالها.

ووجه وزير الداخلية الشكر لنظيره التونسي على ما لاقاه الوفد المصري من حفاوة وترحاب منذ وصوله إلى الأراضي التونسية، مشيدًا بالجهود الدؤوبة التي تبذلها وزارة الداخلية التونسية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب من أجل إنجاح فعاليات هذا الملتقى الأمني العربي السنوي.

انعقاد مجلس وزراء الداخلية العرب الدورة الحادية والأربعين 26 فبراير

وتنعقد في تونس غدًا 26 فبراير الجاري، الدورة الحادية والأربعون لمجلس وزراء الداخلية العرب، بحضور وزراء الداخلية في الدول العربية، ووفود أمنية رفيعة، إضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية، المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول"، مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.

وسيتم افتتاح الدورة بكلمة كمال الفقي وزير الداخلية في الجمهورية التونسية ممثل رئيس الجمهورية، كما سيتحدث في الجلسة صاحب  الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية والرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام للمجلس.

ومن أبرز المواضيع التي يتضمنها جدول أعمال الدورة مشروع خطة أمنية عربية حادية عشرة ومشروع خطة إعلامية عربية تاسعة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة ومشروع خطة مرحلية ثامنة للاستراتيجية العربية للسلامة المرورية.

وستناقش الدورة عددا من المواضيع الهامة المدرجة على جدول الأعمال منها، تقرير الأمين العام للمجلس عن أعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس الأربعين والحادية والأربعين، وتقرير رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عن أعمال الجامعة بين دورتي المجلس الأربعين والحادية والأربعين.

وستناقش الدورة أيضا التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2023م، ونتائج الاجتماعات المشتركة مع الهيئات العربية والدولية خلال نفس العام، إضافة إلى عدد من المواضيع الأخرى الهامة.