رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الرئيس البرازيلي يصف العدوان الإسرائيلي ضد القطاع الفلسطيني بـ«المحرقة اليهودية»

الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي

جدد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على اتهام الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، بعدما أثار في الآونة الأخيرة أزمة دبلوماسية بسبب مُقارنته العدوان الإسرائيلي ضد القطاع الفلسطيني بـ "المحرقة اليهودية".

إبادة جماعية

وأكد لولا أمس الجمعة، خلال فعاليّة في ريو دي جانيرو أنّ "ما تفعله دولة إسرائيل ليس حربا، إنها إبادة جماعية، لأنها تقتل نساءً وأطفالا".

وكانت دولة الاحتلال أعلنت الاثنين أنّ لولا "شخص غير مرغوب فيه" بعد إدلائه بتصريحات مماثلة.

وهذا أوّل ردّ فعل للزعيم البرازيلي منذ الجدل الذي أثاره تشبيهه الهجوم الإسرائيلي على غزّة بالمحرقة.

الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثماني مجازر

ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 29٫606 شهداء، و69٫737 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت الصحة الفلسطينية، في بيان اليوم السبت، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثماني مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 92 شهيدا و123 إصابة.

وأشارت الوزارة، إلى أنه لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات، يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

وفي وقت سابق أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه اتفق مع الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا على ضرورة إيقاف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن، وإدخال المساعدات بأكبر حجم ممكن، والحفاظ على أرواح المدنيين، مشددا على أهمية الحل السياسي بإطلاق مرحلة ما بعد الحرب، وإعلان قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية. 

الرئيس السيسي يرحب بنظيره البرازيلي

وأعرب الرئيس السيسي، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره البرازيلي،، بقصر الاتحادية بالقاهرة  عن تقديره لشخص الرئيس لولا دا سيلفا.. وقال: “التقدير والاحترام لشخصكم، فأنتم شخصية عظيمة تحظى بتقدير الشعب البرازيلي الذي منحكم ولاية رئاسية ثالثة بوصفكم شخصية ملهمة لدى البرازيليين والعالم”. 

وقف التصعيد الإسرائيلي في غزة 

 من جهته، أكد الرئيس البرازيلي أن الأمم المتحدة لا تمتلك القوة الكافية لوقف التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، واستدرك قائلا: “ليس هناك أي مبرر لرد الفعل الإسرائيلي في غزة، حيث قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي النساء والأطفال في غزة بشكل غير مسبوق”. 

وأضاف الرئيس البرازيلي، خلال المؤتمر الصحفي: “ليس هناك أي مبرر لرد الفعل الإسرائيلي على هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر”.. مشيرا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل النساء والأطفال وهو أمر غير مسبوق في العالم.