رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد إعلان تفاصيله.. رجال الأعمال يدعمون مشروع رأس الحكمة

ساويرس وأبوهشيمة
ساويرس وأبوهشيمة

أعلن رجال الأعمال  ترحيبهم بصفقة مشروع رأس الحكمة مع دولة الإمارات، حيث إن دورهم الأساسي يكمن في دعم الدولة المصرية ومساعدتها على النهوض الاقتصادي، كما برزت مجموعة طلعت مصطفى عن دورها اليوم ومشاركتها في هذه الصفقة الأولى من نوعها في مصر.

ومن المتوقع خلال الفترة القادمة مشاركة الكثير من رجال الأعمال  المصريين والمستثمرين والعديد من الشركات المتوسطة والصغيرة  في هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى أضخم صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر. 

 المكاسب المصرية من صفقة رأس الحكمة

وأشاد  رجل الأعمال حسن هيكل، بإبرام الحكومة المصرية صفقة مشروع رأس الحكمة مع حكومة دولة الإمارات، معربا عن أمله أن تكون بداية جديدة لتطوير الأداء والمفاهيم، وتفادي أخطاء الماضي.

وعدّد «هيكل»، المكاسب المصرية من صفقة رأس الحكمة، قائلا: "صفقة رأس الحكمة برافو بجد، 35 مليار دولار، استثمارات في بنية تحتية، نقلة في الدخل السياحي، عمالة، مطار، إدارة محترفة".

وقال إن مشروع تطوير رأس الحكمة، مثال لمشروعات أخرى، فالأرض مصرية "ومحدش حياخد الأرض ويمشي بيها، -وفق تعبيره- لكن "المهم استغلال هذه المشروع ببداية جديدة وتطوير في الأداء والمفاهيم، والتعلم من الأخطاء، ووضع إدارة اقتصادية أكثر استقلالا وبكفاءات أفضل".

 نجاح مشروع رأس الحكمة

ومن جانبه علق النائب أحمد  أبو هشيمة، رجل الأعمال، ورئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، على أكبر صفقة استثمار مباشر لمصر، قائلا: كلي ثقة في نجاح مشروع رأس الحكمة.

وأضاف "أبو هشيمة": ستظل الإمارات من أكثر الدول المؤمنة بقدرات مصر ومقوماتها ومستقبلها، خالص التقدير للأشقاء الإماراتيين بقيادة الشيخ محمد بن زايد على الاستثمار الضخم في مشروع رأس الحكمة.

وتابع: كلي ثقة في نجاح هذا المشروع ومساهمته في دعم الاقتصاد المصري، القادم أفضل بإذن الله.

ساويرس يشكرالإمارات

ومن جهته قدم رجل الأعمال نجيب ساويرس، الشكر لدولة الإمارات، بعد توقيع حكومتها مع مصر، اتفاق مشروع مدينة رأس الحكمة، وهو أضخم استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر.

وأضاف: “شكرا دولة الإمارات، أولاد الشيخ زايد رحمة الله عليه، محبي مصر، دعم غير طبيعي وكرم غير مسبوق”.

وتابع: “أملي أن تعي القيادة المصرية أن هذه فرصة أخيرة لتغيير المسار الحالي وكافة الخطط السابقة ومراجعة النفس في كل الأمور، وأن تستمع إلى شعبها وتفتح أبواب الحرية المغلقة”.

مراسم التوقيع

وكان قد شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، مراسم التوقيع على أكبر صفقة استثمارية مع كيانات كبرى.

وقال "مدبولى"، إن مشروع رأس الحكمة سيوفر الملايين من فرص العمل للمصريين.

وأضاف أن المشروع سيتضمن تأسيس شركة رأس الحكمة، وستكون هى الشركة القابضة للمشروع، وستتضمن فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنطقة المال والأعمال، وإنشاء مطار دولى جنوب المدينة. 

وأوضح أن المشروع سيتضمن استثمار أجنبى مباشر بقيمة 35 مليار دولار يدخلوا للدولة خلال شهرين، منهم الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار، وسيكون للدولة المصرية 35%؜ من أرباح المشروع.