رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد توقيع الشراكة بين مصر والإمارت..

12 معلومة عن مدينة رأس الحكمة

رأس الحكمة
رأس الحكمة

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الجمعة مراسم توقيع عقد الشراكة الجديد لتطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات.

ووضعت الحكومة المصرية مخططا استراتيجيا شاملا لمنطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالي، لتصبح مركزا عالميا للسياحة في مصر، عبر إقامة مركزا سياحيا متكاملا ليحقق طفرة غير مسبوقة في دعم قطاع السياحة، ولجذب السياحة العالمية والمحلية بمختلف أنواعها.

وجاءت أبرز المعلومات حول مدينة رأس الحكمة كالتالي:-

- تمتد شواطئ رأس الحكمة من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالى الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح.

- تمتد المدينة السياحية العالمية في الساحل الشمالي الغربي على بعد 50 كيلومترا بين مدينتي الضبعة ومرسى مطروح، وتتبع جغرافيا محافظة مرسى مطروح.

- للمدينة موقع وإطلالة رائعة على البحر الأبيض المتوسط.

- تبلغ المسافة بين محافظة القاهرة ومدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي نحو 140 كيلومترا.

- المدينة تحتوي على مناظر طبيعية خلابة وتتميز بالمياه الصافية والشواطئ الرملية الرائعة.

- شواطئ المدينة آمنة للسباحة فهي تقع على البحر المتوسط الذي يتسم بالهدوء وقلة الأمواج فيه.

- تحتل المدينة موقعا استراتيجيا مميزا لقربها من ميناء العلمين الجوي، وميناء الحمرا للبترول، كما تقع بالقرب من مطار مرسى مطروح الدولي، ومطار برج العرب الدولي.

- رأس الحكمة تزخر بمقومات السياحة الثقافية والتاريخية التى تظهر فى مقابر الكومنولث والمقبرة الإيطالية والألمانية، وهذا النمط من السياحة يشجع على إقامة سياحة المهرجانات والاحتفالات فى تلك المناطق، استرجاعًا للأحداث التاريخية التى اتخذت مواقعها فى هذه المناطق.

- وفق آخر تقرير حكومي، يستهدف قطاع «الجراولة – رأس الحكمة» تحقيق التكامل والترابط بين كل المحافظات والمناطق الساحلية، ومنها: الإسكندرية والعلمين والضبعة ومرسى مطروح وسيدي براني والسلوم.

- للمنطقة العديد من المقومات التي تسهم في تعزيز التنمية الزراعية والصناعية، فهي جاهزة لإقامة صناعات غذائية متنوعة كتعبئة التين والتمور، بخلاف مصانع استخلاص الزيوت واستغلال النباتات الطبية والعطرية واستغلال المخلفات الزراعية لتصنيع الأعلاف.

- يمتد نطاق الساحل الشمالي الغربي لنحو 550 كيلومترا على ساحل البحر المتوسط، بداية من حدود محافظة الإسكندرية، وصولا لحدود مُحافظة مطروح بعُمق يتراوح بين 5 و20 كيلومترا.

- توفر المدينة الكثير من فرص العمل للشباب بسبب تشييد المشروعات السياحية فيها، بخلاف امتلاك المدينة للعديد من الخدمات.