رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن علاج الاكتئاب بجهاز تنظيم ضربات القلب؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقول الباحثون إن العلاج بجهاز تنظيم ضربات القلب يمكنه التحفيز العميق للدماغ، ويمكن أن يساعد في نهاية المطاف الملايين الذين يعانون من الاكتئاب الذي يقاوم العلاجات الأخرى، وتمت الموافقة على جهاز تنظيم ضربات القلب لعلاج العديد من الحالات من بينها مرض باركنسون والصرع، ويأمل العديد من الأطباء والمرضى أن يصبح متاحًا على نطاق أوسع لعلاج الاكتئاب قريبًا.

يمنح العلاج المرضى نبضات كهربائية مستهدفة، حيث تشبه إلى حد كبير جهاز تنظيم ضربات القلب للدماغ، وهناك مجموعة متزايدة من الأبحاث واعدة، مع وجود المزيد من الأبحاث الجارية، على الرغم من أن دراستين كبيرتين لم تظهرا أي فائدة لاستخدام التحفيز العميق للدماغ لعلاج الاكتئاب، أوقفتا التقدم مؤقتًا، ويستمر بعض العلماء في إثارة المخاوف.

وفي الوقت نفسه، وافقت إدارة الغذاء والدواء على تسريع مراجعتها لطلب مختبرات أبوت لاستخدام أجهزة DBS الخاصة بها لعلاج الاكتئاب المقاوم للعلاج.

كيفية عمل جهاز تنظيم ضربات القلب

ومن خلال جهاز تنظيم ضربات القلب، يتم توصيل الأقطاب الكهربائية بواسطة سلك داخلي بجهاز يوضع تحت الجلد في صدرها، والذي يتحكم في كمية التحفيز الكهربائي ويقدم نبضات ثابتة منخفضة الجهد.

يقول الأطباء أن الكهرباء تتحدث لغة الدماغ، حيث تتواصل الخلايا العصبية باستخدام الإشارات الكهربائية والكيميائية.

وقال كوبيل إنه في الأدمغة الطبيعية، يتردد صدى النشاط الكهربائي دون عوائق في جميع المناطق، في نوع من الرقص، وفي حالة الاكتئاب، يعلق الراقصون داخل الدوائر العاطفية للدماغ، وقال إنه يبدو أن DBS "يفك الدائرة".

ويعود هذا العلاج إلى عقدين من الزمن، عندما قادت طبيبة الأعصاب الدكتورة هيلين مايبيرج أبحاثًا مبكرة واعدة، ولكن النكسات تلت ذلك، حيث أظهرت الدراسات الكبيرة التي بدأت منذ أكثر من اثنتي عشرة سنة عدم وجود اختلاف كبير في معدلات الاستجابة بين المجموعات المعالجة وغير المعالجة.

ومع ذلك، أظهرت بعض الأبحاث اللاحقة أن مرضى الاكتئاب حصلوا على راحة مستقرة وطويلة الأمد من عملية التحفيز العميق للدماغ عند ملاحظتهم على مدار سنوات. وبشكل عام، عبر أهداف الدماغ المختلفة، يرتبط التحفيز العميق للدماغ للاكتئاب بمعدلات استجابة متوسطة تبلغ 60%، حسبما ذكرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2022.

لكن بعض الأطباء متشككون في جهاز تنظيم ضربات القلب، مشيرين إلى المضاعفات المحتملة مثل النزيف أو السكتة الدماغية أو العدوى بعد الجراحة.

وقال الدكتور ستانلي كاروف، أستاذ الطب النفسي الفخري بجامعة بنسلفانيا، إن العلماء ما زالوا لا يعرفون بالضبط مسارات الدماغ أو الآليات التي تنتج الاكتئاب. وقال إنه من الصعب أيضًا اختيار المرضى المناسبين لإجراء عملية التحفيز العميق للدماغ، وقال عن تقنية التحفيز العميق للدماغ للاكتئاب: "أعتقد من وجهة نظر الطب النفسي أن العلم غير موجود".