رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روحي مشتهي.. معلومات عن الخليفة المحتمل لـ يحيى السنوار في غزة

روحي مشتهي
روحي مشتهي

تداول اسم القيادي في حركة المقاومة الفلسطينية حماس روحي مشتهي، بعد أن نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر في قطاع غزة قولها إن قيادة حماس باتت تدرس خيارات تعيين بديل لـ يحيى السنوار في حال تصفيته، مشيرة إلى أن الاسم المتداول كخليفة محتمل للسنوار هو روحي مشتهى.

من هو روحي مشتهي؟

يعد روحي مشتهى من صقور حركة حماس، فلسطيني معروف بدوره في تأسيس كتائب عز الدين القسام، كما أنه عضو المكتب السياسي لحركة حماس وعضو مؤسس لجناحها العسكري وهي كتائب عز الدين القسام.

ولد في حي الشجاعية عام 1959، وينحدر من عائلة مشتهى وهي عائلة تقيم شرق مدينة غزة، انضم مشتهى منذ بداياته إلى حركة «حماس» وشارك في تأسيس جهاز «المجد الأمني» التابع لها والذي كان يستهدف معرفة العملاء والجواسيس الذين يتعاملون مع الاحتلال الإسرائيلي.

كان  روحي مشتهى عضوًا في المكتب السياسي الرئيسي للمجموعة، وانتخب لأول مرة في عام 2012، كما تزوج في عمر 27 وبعد 6 أشهر اعتقل من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

روحي مشتهى هو الشخص الأقرب إلى السنوار.. قبعا في نفس الزنزانة وتم إطلاق سراحهما معا في صفقة جلعاد شاليط منذ ذلك الحين أصبح مشتهى اليد اليمنى للسنوار ومبعوثه للمهام الخاصة، قد يكون مشتهى على اتصال بقيادة حماس في الخارج في الفترة الأخيرة كذلك.

وفي عام 2015، دعا مشتهى علنًا كتائب القسام التابعة لحماس إلى اختطاف المزيد من المواطنين الإسرائيليين؛ من أجل إبرام المزيد من صفقات تبادل الأسرى لإطلاق سراح أعضاء حماس. 

وفي ذلك العام، تم إدراجه على قائمة الإرهابيين العالميين من قبل وزارة الخارجية الأمريكية.

وبحسب الهيئة كان شائعا في إسرائيل أن روحي مشتهى قد تمت تصفيته مع أحمد غندور، قائد فرقة شمال القطاع لدى حماس وحلقة الوصل بين الذراع العسكري والقيادة السياسية للحركة، ولكن تبين لاحقا أن مشتهى كان مختبئا في ذلك الوقت في حي الرمال وأنه بقي على قيد الحياة ومنذ ذلك الحين قلص من تحركاته إلى الحد الأدنى، ولم يُشاهد علنا ولم يُسمع صوته أو شيئا على لسانه منذ ذلك الحين.