رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: قلة ساعات النوم يصيب النساء بهذا المرض الخطير

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشير دراسة جديدة إلى أن النساء في منتصف العمر اللاتي ينمن أقل من خمس ساعات كل ليلة أكثر عرضة بنسبة 75% للإصابة بقصور القلب أو السكتة الدماغية.

وتتبع العلماء في جامعة بيتسبرغ ما يقرب من 3000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 42 و52 عامًا على مدار 16 عامًا.

في كل عام لمدة عقدين تقريبًا، أكملت النساء استبيانات حول نومهن، بما في ذلك عدد الساعات التي نامنها في المتوسط كل ليلة وما إذا كن يعتبرن أنفسهن يعانين من الأرق.

كما قاموا بملء الاستبيانات الصحية للاحتفاظ بسجل للأمراض أو المشاكل المستمرة.

وكشف تحليل البيانات أن النساء اللاتي ينمن بانتظام أقل من خمس ساعات من النوم في الليلة كن أكثر عرضة بنسبة 75% للمعاناة من عدد من مشاكل القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب وأمراض الشريان التاجي.

ومن المثير للدهشة أن هذه العلاقة ظلت صحيحة حتى عندما تم أخذ العوامل الأخرى التي يحتمل أن تكون مساهمة في الاعتبار، مثل مؤشر كتلة الجسم والظروف الصحية الأساسية.

وقال العلماء إن هذا قد يكون بسبب أن قلة النوم يمكن أن ترفع ضغط الدم وتؤدي إلى مقاومة الأنسولين، مما يزيد من خطر تلف الأوعية الدموية.

وحذروا أيضًا من أنها تزيد من خطر السمنة - المعروفة بتأثيرها على صحة القلب - بسبب تحرير هرمونات الجوع والامتلاء في الجسم.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأن يحصل جميع الناس على سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة، ولكن الدراسات الاستقصائية تشير إلى أن واحدًا من كل ثلاثة بالغين يفشل بانتظام في تحقيق هذا الهدف.

دراسات حول نوم النساء

تشير الدراسات الاستقصائية بين النساء في منتصف العمر إلى أن نصفهن يفشلن في الحصول على سبع ساعات من النوم الموصى بها كل ليلة.

والنساء في هذه الفئة العمرية معرضات بالفعل لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث إلى تصلب الأوعية الدموية، مما يعيق تدفق الدم إلى القلب.

تفاصيل الدراسة

الدراسة، التي نشرت في مجلة الدورة الدموية لجمعية القلب الأمريكية، بيانات أمريكية من دراسة صحة المرأة عبر الأمة (SWAN) - والتي تتبعت آلاف النساء على مدى 22 عامًا.

وقد قامت بتجنيد نساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث تتراوح أعمارهن بين 42 و52 عامًا في عام 1996، ثم تابعتهن على مدار الـ 16 عامًا التالية، وخلال فترة الدراسة، تم الإبلاغ عن 200 حالة قلبية وعائية، أدت 23 منها إلى الوفاة.

تم تعريف الأحداث القلبية الوعائية على أنها احتشاء عضلة القلب - أو نوبة قلبية - أو النوبات القلبية أو تلقي العلاج من مرض الشريان التاجي.

وأفاد حوالي 10% عن وجود صعوبة في النوم كل ليلة، بينما قال ربعهم إنهم يستيقظون عدة مرات أثناء الليل.

وأفاد ما مجموعه 363 - أو 14 في المائة - أنهم ينامون أقل من خمس ساعات كل ليلة في المتوسط، بينما قال 760 - أو 30 في المائة - إنهم ينامون أكثر من ثماني ساعات في الليلة.

وأفادت غالبية النساء – 1395 أو 55% – أنهن ينمن حوالي ست ساعات و30 دقيقة كل ليلة في المتوسط.