رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية: المعارض الروسي أليكسي نافالني لم يكن منافسًا لبوتين لهذا السبب

بوتين
بوتين

علقت صحيفة “البايس” الإسبانية، على وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني كان الكرملين قد أخرج المعارض الروسي أليكسي نافالني من اللعبة قبل عامين، عندما حكم عليه القضاء الروسي، بعد التلاعب به من أعلى مستويات السلطة، بالسجن لمدة ثلاثين عامًا، وبالتالي قطع السباق المفعم بالأمل نحو رئاسة البلاد. 

وأكدت الصحيفة، أنه في سجن يامال نينيتس، على بعد ألفي كيلومتر تقريبًا شمال شرق موسكو، في قلب القطب الشمالي الروسي، كان نافالني سجينًا سياسيًا، ومعارضًا مكممًا، ولكن بوفاته، سواء كان بوتن وراء ذلك أم لا، فإن روسيا تشهد ولادة شهيد، وهي الأسطورة التي من شأنها أن تقوض في الأمد المتوسط ​​تماسك الزعيم الروسي، الذي استمر في السلطة لمدة 24 عامًا.

وأضافت الصحيفة، أنه إذا كانت غطرسة بوتين قد قادته إلى مهاجمة أوكرانيا في حين كان ينبغي حل المطالب الأمنية الروسية أمام الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في مجالات دبلوماسية وجيوسياسية أخرى، فإن نفس الموقف وجنون العظمة الذي يعاني منه قد أدى إلى وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني، سواء كان ذلك سياسيًا آخر.

وأشارت الصحيفة، إلى أن وفاته سواء كانت  اغتيال من قبل الكرملين أو وفاة يمكن تفسيرها بالتدهور الجسدي للسجين بسبب السجن الظالم. الظروف اللاإنسانية لذلك السجن، معسكرات العمل الحقيقية في البرد الأبدي حيث تم حبس نافالني تعسفًا، وحكم عليه مقدمًا بصحته، وسحقته محاولة اغتياله بالتسمم في عام 2020، والتي شوهدت خلفها يد الكرملين بوضوح.

وقال المعارض الروسي أليكسي نافالني عام 2020 بعد نجاته من الموت بفضل الرعاية الطبية التي تلقاها في ألمانيا: “بوتين أمر باغتيالي”، وبعد فترة وجيزة، في عام 2021، عاد إلى روسيا وسُجن على الفور بتهم ملفقة بشكل واضح، والتي زادت حتى وصلت إلى ما يقرب من ثلاثين عامًا من عقوبة السجن.

كان الكرملين ينوي القضاء على المعارض الروسي أليكسي نافالني سياسيًا، وكان أمل أتباعه أن يؤدي تغيير قيادة الدولة الروسية إلى إطلاق سراحه، والعديد من المؤيدين في روسيا، الذين ظلوا صامتين بشكل متزايد بسبب القمع الذي بدأ بعد غزو أوكرانيا، شبهوا نافالني بنيلسون مانديلا، على الرغم من أن لا أحد يتجاهل هناك أن الكرملين يمكن أن يكون أكثر قسوة بكثير من نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.