رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيطاليا تحذر من انضمام أوكرانيا للناتو

انضمام كييف لحلف
انضمام كييف لحلف شمال الأطلسي مستحيل

أكد وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، اليوم السبت، أن أوكرانيا لا يمكنها الانضمام لحلف شمال الأطلسي وهي لا تزال تخوض حربا مع روسيا، لكنه أكد أن أوكرانيا ستصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي وأيضا في حلف شمال الأطلسي.

وأوضح تاياني في مؤتمر ميونيخ للأمن، أن انضمام كييف لحلف شمال الأطلسي مستحيل وهي لا تزال عالقة في صراع عسكري مع روسيا.

لكنه أضاف: "الرسالة إلى روسيا واضحة للغاية: أوكرانيا ستصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي، وبعد ذلك سنعمل على أن تكون أوكرانيا عضوا في حلف شمال الأطلسي".

وتابع "علينا أن نكون حذرين للغاية"، لأن خوض عضو في الحلف حربا مع روسيا "يعني حربا عالمية ثالثة".

والعام الماضي شددت الدول الأعضاء في حلف "الناتو" على موقفها الثابت والذي تؤكد فيه أن كييف ستصبح يوما ما عضوا في التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة، من دون تحديد إطار زمني.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة لدى حلف "الناتو" جوليان سميث، قد قالت الثلاثاء الماضي إنها لا تتوقّع أن تتم دعوة أوكرانيا للانضمام إلى الحلف خلال القمّة المقبلة التي ستعقد في يوليو المقبل.

وأضافت سميث في إفادة صحفية بأنها تعتقد بأن القمة التي ستعقد هذا العام في واشنطن ستعطي "مؤشرا يدل على أن التحالف يواصل التقارب مع أوكرانيا وعلى أننا نتّخذ خطوات ملموسة لكي نشكل جسرا بين الوضعية التي نحن فيها حاليا والعضوية الكاملة".

يذكر أن أوكرانيا قدمت طلبا للحصول على عضوية الناتو في سبتمبر 2022. وخلال قمة الحلف في فيلنيوس في يوليو 2023 أكد الحلف على قبول أوكرانيا بعد أن يتم تنفيذ "كافة الشروط المطلوبة".