رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الاتحاد البرلماني الدولي يؤكد على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة

الاتحاد البرلماني
الاتحاد البرلماني الدولي

أصبحت القضية الفلسطينية وخاصة الحرب على غزة محط اهتمام دولي خاصة الاتحاد البرلماني الدولي، كما يظهر من رسالته للبرلمان العربي، حيث تلقى عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، خطابًا رسميًا من مارتن تشونجونج الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، ردًا على خطابه بتاريخ 29 يناير 2024م، والذي لفت الانتباه فيه إلى العواقب الإنسانية الكارثية للصراع الممتد في غزة.

وأكد  تشونجونج،  أن الاتحاد البرلماني الدولي درس رسالة البرلمان العربي ومطالبه، ورسائله السابقة في لجنة الشرق الأوسط بالاتحاد البرلماني الدولي بشأن فلسطين، حيث أكدت اللجنة على نداء البرلمان العربي، والاتحاد البرلماني الدولي بشأن ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة فورًا ودون معوقات، وناشدت البرلمانات الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي للعمل مع حكوماتها وكيانات أخرى لهذه الغاية، ودعت اللجنة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، وناشدت المجتمع البرلماني العالمي لتركيز جهوده على وقف مزيد من إراقة الدماء.

وإذا يعرب رئيس البرلمان العربي، عن تقديره للاستجابة السريعة للاتحاد البرلماني الدولي لدعواته إلى وقف الحرب ونزيف الدم المستمر والمتصاعد، ومواجهة جرائم كيان الاحتلال الإسرائيلي، يتطلع إلى أن تقوم البرلمانات الوطنية والدولية والإقليمية الأخرى والتي تمت مخاطبتهم إلى سرعة الاستجابة، والعمل على إنهاء فوري لإطلاق النار ووقف حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها كيان الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد رئيس البرلمان العربي، استمرار البرلمان العربي في القيام بدوره في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني في جميع المحافل وعلى كافة المستويات الإقليمية والدولية حتى ينال حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

يعد الاتحاد البرلماني الدولي هو منظمة دولية للبرلمانات الوطنية. ويتمثل هدفها الأساسي في تعزيز الحكم الديمقراطي، والمساءلة، والتعاون بين أعضائها؛ وتشمل المبادرات الأخرى تعزيز المساواة بين الجنسين بين الهيئات التشريعية، وتمكين مشاركة الشباب في السياسة، والتنمية المستدامة. تأسست المنظمة في عام 1889 تحت اسم المؤتمر البرلماني الدولي. 

كان مؤسسوها رجلي دولة فريديريك باسي من فرنسا ووليام راندال كريمر من المملكة المتحدة، اللذين سعوا إلى إنشاء أول منتدى دائم للمفاوضات السياسية المتعددة الأطراف.

 في البداية، كانت عضوية الاتحاد البرلماني الدولي مخصصة للبرلمانيين الأفراد، ولكنها تحولت منذ ذلك الحين لتشمل المجالس التشريعية للدول ذات السيادة. اعتبارًا من عام 2020، أصبحت البرلمانات الوطنية لـ 180 دولة أعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي، في حين أن 13 جمعية برلمانية إقليمية أعضاء منتسبون.

يعمل الاتحاد البرلماني الدولي على تسهيل تطوير القانون والمؤسسات الدولية، وتعزيز الأسس وتعزيز رؤية السلام والصالح العام، بما في ذلك المحكمة الدائمة للتحكيم، وعصبة الأمم، والأمم المتحدة. كما ترعى وتشارك في المؤتمرات والمنتديات الدولية، ولها صفة مراقب دائم في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وبالتالي، فإن ثمانية أفراد مرتبطين بالمنظمة هم حائزون على جائزة نوبل للسلام.