رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء الفلك: كوكب المشتري والقمر يتبادلان القبلات في عيد الحب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ستكون هناك قبلة كونية في يوم عيد الحب عندما يظهر القمر والمشتري ويلتقيان في سماء الليل، وقالت ناسا إن "الزوجين اللطيفين" سيقعان في السماء الجنوبية الغربية بعد حوالي ساعة من غروب الشمس مساء الأربعاء.

وسيبدو الهلال والعملاق الغازي على مسافة بضعة أصابع من بعضهما البعض، لكنهما في الواقع سيكونان على بعد حوالي 227 مليون ميل من بعضهما البعض.

سيكون الاقتران مرئيًا بالعين المجردة، ومشاهدته بالمنظار ستضع القمر والمشتري في نفس مجال الرؤية، والحدث ليس نادرا، لكن حدوثه في عيد الحب هو حدث فريد من نوعه.

وفقًا لعلم التنجيم، فإن اجتماع الجسمين الكونيين في سماء الليل يمثل النمو والوفرة والشفاء والحظ السعيد، في حين أن الثنائي سيلتقيان بعد وقت قصير من غروب الشمس، إلا أنهما سيكونان في أقرب نقطة لهما عند الساعة 1:05 صباحًا بالتوقيت الشرقي، وسوف يلمع حوالي 13 بالمائة من سطح القمر الليلة مع ظهور الهلال المتزايد في سماء الليل.

كيف ترى كوكب المشترى؟

لاكتشاف كوكب المشتري في يوم عيد الحب، انظر نحو المنحنى السفلي ثم إلى الجنوب الغربي - سيكون "النجم" الأكثر سطوعًا هو العملاق الغازي.

في حين أن الاقتران سيكون مرئيًا في جميع أنحاء العالم، إلا أنه سيظهر أقرب فوق سنغافورة وأستراليا بسبب الوهم البصري الذي يجعل قمرنا الصناعي الطبيعي يبدو أكبر بالقرب من الأفق مما هو عليه في الأعلى في السماء.

سوف تتألق كوكبة برج الحمل أيضًا بشكل مشرق لأنها تقع شمال شرق الهلال، وغالبًا ما يرتبط بالعلامة الفلكية برج الحمل، وهو أول علامة في دائرة الأبراج ويتم تصويره على شكل كبش.

ومع ذلك، سيظل كوكب المشتري يتفوق على برج الحمل لأنه ألمع "نجم" في سماء الليل، ويبعد العملاق الغازي 365 مليون ميل عندما يكون أقرب إلى الأرض، و601 مليون ميل عند أبعد نقطة له.

سيكون كوكب المشتري على بعد ما يزيد قليلًا عن 480 مليون ميل من كوكبنا مساء الخميس، وكانت آخر مرة التقى فيها القمر بالعملاق في 26 ديسمبر 2023.

وكان القمر الذي يبلغ من العمر 10 أيام مضاء بنسبة 86 في المائة خلال الاقتراب القريب، والذي كان آخر اكتمال للقمر لهذا العام.