رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذيرات من انخفاض الخصوبة لدى النساء بالمستقبل القريب

خصوبة النساء
خصوبة النساء

حذر المنظمون من أن عيادات الخصوبة قد تكون استخدمت منتجًا "معيبًا" يخشى أن يؤدي إلى تدمير البويضات والأجنة المجمدة في أوروبا.

الليلة الماضية، تم الكشف أن ما يصل إلى 136 امرأة خضعن للعلاج في NHS Trust التابع لـ Guy’s and St Thomas  في لندن ربما فقدن بشكل مفجع فرصة أن يصبحن أمهات بيولوجيات بسبب خطأ في محلول التجميد.

واعترف المسؤولون منذ ذلك الحين بأن الحل نفسه "ربما تم توزيعه على عيادات أخرى"، مما يزيد من احتمال تأثر العشرات من النساء والأزواج.

وحثت راشيل كاتنج، من هيئة الخصوبة البشرية والأجنة (HFEA) ، آلاف النساء والأزواج الذين مروا برحلة مكلفة لتجميد البويضات أو الأجنة على الاتصال بعيادتهم للحصول على مزيد من المعلومات.

وقالت: "نحن ندرك أن هذا المنتج المتأثر ربما تم توزيعه على عيادات أخرى في المملكة المتحدة".

تعليق على الخبر

وقالت سارة نوركروس، مديرة صندوق التقدم التعليمي، وهي مؤسسة خيرية تمثل الأشخاص المصابين بالعقم: "سيكون من المحزن بالنسبة للنساء اللاتي لديهن بويضات مجمدة أن يعلمن أنه بسبب مشاكل خارجة عن إرادتهن، قد لا تنجو بويضاتهن من عملية الذوبان".

"نحن بحاجة إلى فهم المزيد حول الخطأ الذي حدث على وجه التحديد، وما إذا كان المرضى في العيادات الأخرى متأثرين، وما الذي تفعله الهيئات التنظيمية ذات الصلة - بما في ذلك HFEA ووكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية - حيال ذلك".

"نحن بحاجة أيضًا إلى الطمأنينة، من الجهات التنظيمية والعيادات على حدٍ سواء، بأن العمليات موجودة لإخطار المرضى في الوقت المناسب عندما تسوء الأمور."

ويمكن أن يؤدي علاج بعض أنواع السرطان إلى إصابة النساء بالعقم، مما يعني أنه يمكن التوصية بتجميد بويضاتهن مسبقًا، ولم يتم إبلاغ أخبار الخطأ الفادح للمرضى إلا خلال الأسبوعين الماضيين.

وألقى المستشفى، الذي علم بالخطأ في مارس من العام الماضي، باللوم في التأخير في إبلاغ المشكلة على الارتباك بشأن الدفعات المحددة التي تأثرت.

إن التأخير بين وقوع الحادث وتعلم النساء بالخطأ يعني أن البعض قد لا يكون لديهن بويضات إضافية لتجميدها، مما يحطم آمالهن في أن يصبحن أبًا بيولوجيًا.

حتى أولئك الذين قد لا يزال لديهم خيار المزيد من علاجات التلقيح الاصطناعي قد يواجهون صعوبة متزايدة إلى حد كبير في تعزيز الخصوبة.

وتتضاءل احتمالات نجاح التلقيح الصناعي بسرعة مع تقدم المرأة في العمر، من 32 في المائة للنساء تحت سن 35 عاما، إلى 4 في المائة فقط للنساء فوق سن 44 عاما، وتنخفض بنحو 6 أو 7 في المائة لكل عامين من العمر.