رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحرك برلماني عاجل ضد وزير الصحة لحل مشاكل المستشفيات بسوهاج

اجتماع لجنة الخطة
اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مع وزير الصحة

ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور فخري الفقي، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، الحساب الختامي لموازنة وزارة الصحة، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة.

أعضاء مجلس النواب يحاسبون قيادات وزارة الصحة تحت قبة البرلمان

وقال النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه وجه سؤالًا لقيادات وزارة الصحة، عن نوعية القروض التي حصلت عليها الوزارة، وقيمتها وأوجه استخدامها، مؤكدًا أن المسؤول المالي بالوزارة لم يوضح قيمة القروض السويسري والفرنسي والياباني، قائلا: «معرفش»، معقبًا عليه النائب، قائلا: «تاني بتقول معرفش»، في إشارة إلى نفس الرد الذي ذكره المسؤول المالي للجنة في الاجتماع السابق، لكن وزير الصحة تدخل قائلا: «سنرسل بيان بها فورا للجنة».

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب موجهًا حديثه لوزير الصحة قائلًا: «إنه في يونيو 2022 اجتمعنا بالوزير في لجنة الصحة وعرضنا عليه مشاكل الصحة بمراكز محافظة سوهاج، وعرضت علينا الموقف بالخطة الزمنية للحلول، وفي فبراير 2023 تقدمت وزميلي النائب نشأت فؤاد، والنائب إبراهيم خليفة، بطلبات إحاطة حول مستشفيات طما وطهطا وجهينة، وفي مارس 2023، سحبت أعمال مستشفى طما من الشركة المسندة إليها وتم إسناد الأعمال لشركة جديدة».

ويكمل: «وفي أكتوبر 2023 زار وزير الصحة محافظة سوهاج ومستشفى جهينة وافتتحها، لكن للأسف وضع التنفيذ بها سيء، ولا تقدم الخدمة الطبية الملائمة، وكذلك الحال بمستشفى طهطا، افتتحها الوزير ولكن هناك مشاكل بالعنصر البشري والأطباء، ولا تقدم الدور المرجو منها رغم إنفاق 300 مليون عليها والمريض لا يجد المستلزمات والأدوية اللازمة له ووعدتنا في الزيارة بتوريد 10 حضانات وجهاز قسطرة وهو ما لم ينفذ للآن».

وعن مستشفى طما، أكد النائب مصطفى سالم، خلال اجتماع اللجنة، أن العمل بدء بها منذ عام 2017 وتم بشأنها وعود كثيرة جدًا ونسبة التنفيذ بها حتى الآن 60% من الأعمال المدني ونسبة 35% من الكهروميكانيكية».

ورد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، على ما ذكره وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، موضحًا العقبات والمشاكل التي واجهت العمل سابقا، وطلب من الدكتور أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات بشرح الوضع السابق والحالي والجدول الزمني اللازم لتسليمها والذي أكد انتهاء العمل قبل نهاية ديسمبر 2024.

وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة النائب مصطفي سالم، موجهًا حديثه لوزير الصحة: «لو نفذت وعدك وتم افتتاحها هذا العام سأقدم لك درع تكريم»، وعقب وزير الصحة بالقول: «هذا دورنا وسنلتزم بتنفيذ وعدنا».

من ناحيته، تحدث النائب نشأت فؤاد عباس، عن مشكلة مستشفى طما المركزي القائمة منذ 8 سنوات ومعاناة أهالي طما بسببها، إضافة إلى نقص الحضانات وجهاز القسطرة بمستشفى طهطا، ووجود عجز في الأدوية خاصة أدوية السكر، مؤكدًا أن مستشفى طهطا لا تقدم الخدمة الطبية اللازمة رغم ما أنفق عليها.

ورد وزير الصحة على النائب قائلًا: إنه سيتم توريد 10 حضانات لمستشفى طهطا وكذلك جهاز القسطرة في أقرب وقت، وبالنسبة لمستشفى طما سيتم الانتهاء منها قبل ديسمبر 2024، مطالبًا المواطنين باستخدام الأدوية المحلية في العلاج نظرا لمشاكل الاستيراد حاليا.