رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتخابات إقليم جاليسيا.. رئيس الوزراء الإسباني مهدد بخسارة جديدة

النبأ

كشفت صحيفة“ إلبوبليكو ”الإسبانية، عن التوقعات الأولية في انتخابات إقليم جاليسيا قبل أيام قليلة من الانتخابات في الإقليم والإدلاء بأصوات المواطنين الجاليكيين في صناديق الاقتراع يوم الأحد الثامن عشر من الشهر المقبل.

وأكدت الصحيفة، أن حزب ألفونسو رويدا رئيس الإقليم الحالي وهو حزب الشعب الإسباني غير مضمون فوزه بالأغلبية المطلقة في انتخابات إقليم جاليسيا بينما يطارد كلا من حزب الكتلة القومية الجاليكية وهو حزب سياسي من جاليسيا، تم تشكيله من خلال اندماج سلسلة من الأحزاب القومية الجاليكية اليسارية، وحزب الاشتراكيين في جاليسيا وهو حزب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، حركة التصويت التي قد تحدث في الأيام القليلة الماضية والتي ستكون حاسمة.

ووفقا لأحدث دراسة للبيانات الرئيسية عن انتخابات إقليم جاليسيا فإن التوقعات تشير لاستمرار رويدا كرئيس إقليمي لجاليسيا بهامش صغير جدا من المقاعد، بينما سيتحدد مصير ألبرتو نونيز فيجو المرشح المدعوم من رئيس الوزراء الإسباني بعد صدور قرار العفو عن قادة إقليم كتالونيا الانفصاليين مثل كارليس بويجديمونت، في نهاية هذا الأسبوع، والذي سيثير تحركات بين الناخبين الشعبيين.

وبحسب الدراسة، سيحصل حزب الشعب على نسبة تصويت تقدر ب 46 %، وهو معدل أقل مما حصل عليه في الانتخابات الإقليمية الأخيرة عام 2020، حيث حصل على 48 %.

وبهذه المعطيات، سيحصل الحزب الشعبي على مجموعة تتراوح بين 38 و39 مقعدا، وتبلغ الأغلبية المطلقة في البرلمان 38 صوتا، وقبل أربع سنوات حقق 42 صوتا.

وربما يفقد الحزب الشعبي الذي ينتمي له رئيس الإقليم مقعدها في جميع المحافظات في انتخابات إقليم جاليسيا، وفقا لدراسة البيانات الرئيسية هذه، حيث سيحصل رويدا على 13 نائبا في لاكورونيا، و8 في لوجو، و7-8 في أورينس، و10 في بونتيفيدرا، وبذلك ترك حزب الشعب نصف نقطة في تقديرات الأصوات مقارنة بالاستطلاعات التي نشرت في بداية الحملة الانتخابية.

يتناقض هذا الانخفاض مع الحزب الشعبي مع الارتفاع القوي في أصوات الكتلة القومية الجاليكية بقيادة آنا بونتون، لأن الحزب يواصل جمع أغلبية أصوات اليسار، ولذلك يضيف أصواتا ومقاعد مقارنة بالانتخابات الجاليكية لعام 2020 حيث شهد بالفعل نموا ملحوظا، مما يعزز مكانته باعتباره الحزب الثاني في البرلمان الجاليكي“ برلمان مقاطعة جاليسيا”.

وحقق التشكيل السيادي نسبة تصويت بلغت 29.1 % سيحصل بفضلها على 23 نائبا في انتخابات إقليم جاليسيا وهو رقم يتجاوز 19 مقعدا في عام 2020، ويحصل حزب الكتلة القومية الجاليكية على مقعد واحد في كل مقاطعة في مقاطعة جاليسيا ذات ألح ليصبح 8 في لاكورونيا، و4 في لوجو وأودينسي، و7 في بونتيفيدرا.

بينما سيحصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي وهو حزب رئيس الوزراء الإسباني على نسبة 16 % من الأصوات في انتخابات إقليم جاليسيا ومجموعة تتراوح بين 11 و13 مقعدا في البرلمان الجاليكي، لقد انخفض الاشتراكيون، حسب هذه الدراسة، بنحو نقطتين في تقديرات الأصوات منذ بدء الحملة.