رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا تراهن السعودية على الألعاب الإلكترونية؟

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

في عام 2022، استحوذ صندوق الاستثمارات العامة في السعودية على حصة قدرها 5٪ في شركة نينتندو اليابانية، والتي زادت في عام 2023 إلى 8٪، وفي عام 2020، أنفق صندوق الاستثمارات العامة أكثر من مليار دولار للحصول على حصة 2% في شركة Reliance Industries، وهي مجموعة شركات تمتلك واحدة من أقوى شركات الرياضات الإلكترونية في الهند. 

وبعد الزيارة التي قام بها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الرياض في عام 2022، أنفق صندوق الاستثمارات العامة بعد ذلك 265 مليون دولار أمريكي على شراء حصة في شركة الرياضات الإلكترونية الصينية VSPO. ومن الجدير بالذكر أنه من بين 3 مليار لاعب في جميع أنحاء العالم، يوجد 1.6 مليار لاعب في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ولا يتوقف إنفاق المملكة العربية السعودية عند هذا الحد. تقوم المملكة بتمويل بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية الجديدة، وستستضيف هذا الصيف. وستكون League of Legends، إحدى أكثر الألعاب ربحًا على هذا الكوكب، من بين المنصات التي ستكون جزءًا من البطولة. وفي نهاية المطاف، سيتم تنظيم هذا الحدث الجديد وغيره الكثير في القدية، وهو مشروع تطوير جديد للبنية التحتية سيصبح أكبر مدينة رياضية وترفيهية في العالم. وفي داخله، ستكون هناك منطقة للرياضات الإلكترونية والألعاب، بما في ذلك ساحة تتسع لـ 73 ألف شخص.

لماذا تستثمر المملكة في الألعاب الإلكترونية؟

ويعتقد البعض أن تجمع اللاعبين في المملكة هو جزء من برنامج استثماري مصمم لإبهار العالم بدلًا من إنشاء قطاع صناعي مستدام. هناك أيضًا من قد يجادل بأن الاستثمار في الرياضات الإلكترونية يمكن أن يكون شكلًا من أشكال الإسقاط العضلي المصمم لتعليم الشباب كيفية القتال. وفي الولايات المتحدة، تعمل الرياضات الإلكترونية أيضًا كاستراتيجية تجنيد للقوات المسلحة.

وقد يبدو حجم الإنفاق السعودي وكأنه سخاء. ولكن هناك منطق استراتيجي لذلك. تشير التقديرات إلى أنه في حين أن سوق الرياضات الإلكترونية العالمية قد تبلغ قيمتها حاليًا حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي، فإن هذا الرقم قد يرتفع إلى 7 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2030.

ومع ذلك، فإن مشاريع المملكة العربية السعودية لا تنبع ببساطة من السعي لتحقيق مكاسب مالية أو شوق غريب للطفولة. في الواقع، أصبحت الرياضات الإلكترونية أداة سياسية قوية تستخدمها المملكة للمساعدة في تنفيذ التغييرات التحويلية العميقة التي تقوم بها.

علاوة على ذلك، فإن الترويج للرياضات الإلكترونية بين الشباب يعد وسيلة لضمان الاستقرار الاجتماعي وتأمين مكانة العائلة المالكة. والواقع أن السماح للناس بممارسة الألعاب والانغماس في تجارب الاستهلاك يعني التفاوض ضمنًا على عقد اجتماعي جديد. 

وعلى هذا النحو، تلعب الرياضات الإلكترونية بالفعل دورًا مهمًا في المملكة العربية السعودية، سواء كنتيجة للتحول الوطني أو كعامل تمكين له. ويشير أحد التقديرات إلى أن سبعة من كل عشرة أشخاص يمارسون الألعاب كل أسبوع، ويعتقد أن نصفهم تقريبًا من النساء. تساهم ألعاب مثل كرة القدم وألعاب القيادة بشكل ملموس في تعزيز الإدماج والمساواة. وهذه ليست مجرد رمزية.