رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في عيد ميلاده الـ 215.. نشر مؤلفات تشارلز داروين كاملة

تشالرز داروين
تشالرز داروين

كشفت صحيفة الاندبنديت البريطاينة عن نشر المكتبة الشخصية لعالم الطبيعة والأحياء تشارلز داروين بالكامل على الإنترنت لأول مرة.

وقال العلماء إن المجموعة - التي كان معظمها غير معروف أو غير منشور حتى الآن - تظهر "المدى الاستثنائي" لأبحاث تشارلز داروين.

وسيحتوي الكتالوج المؤلف من 300 صفحة على تفاصيل المكتبة الشخصية التي تضم 7400 عنوان و13000 مجلد.

و قد استمر المشروع على ما يقرب من عقدين من العمل المضني لتعقب آلاف الكتب والمجلات والنشرات والمقالات الموجودة في مكتبة علماء الطبيعة.

وكانت القوائم السابقة تشمل 15% فقط من المكتبة، التي تضم كتبًا ومنشورات ومجلات حول مواضيع مثل الأحياء والجيولوجيا والفلسفة وعلم النفس والدين، بالإضافة إلى الفن والتاريخ والسفر، ومن بين العناصر أيضًا دورية ألمانية تحتوي على أول صورة معروفة للبكتيريا.

ومعظم الأعمال باللغة الإنجليزية، على الرغم من أن نصفها نُشر بلغات أخرى بما في ذلك الألمانية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والهولندية والدنماركية.

امتد المشروع - العمل الكامل للعالم تشارلز داروين عبر الإنترنت - على مدار 18 عامًا، ويتزامن نشره مع عيد ميلاد السيد داروين الـ 215، وكان يقودها الدكتور جون فان ويهي من قسم العلوم البيولوجية بجامعة سنغافورة الوطنية (NUS).

وقال: «إن هذه النظرة التفصيلية غير المسبوقة لمكتبة داروين الكاملة تتيح للمرء أن يقدر أكثر من أي وقت مضى أنه لم يكن شخصية معزولة تعمل بمفردها، بل كان خبيرًا في عصره يعتمد على العلوم والدراسات المتطورة وغيرها من المعرفة لآلاف الأشخاص.

تفاصيل المشروع

يتضمن المشروع أيضًا إعادة بناء افتراضية للمكتبة، مع 9300 رابط لنسخ العمل المتاحة مجانًا، وتوفي العالم تشارلز داروين في عام 1882، وقد سجل جرد منزله أكثر من 2000 كتاب مجلد.

كما يتضّمن 9 آلاف و300 رابط لنسخ من محتويات المكتبة المتوفّرة مجانًا عبر الإنترنت، ما يساعد الجمهور على الاطلاع على كل ما قرأه داروين.

جدير بالذكر أن العالم احتفل، اليوم ١٢ فبراير، بعيد أو يوم ميلاد تشارلز داروين رقم ٢١٥، عيد ميلاد سعيد يا داروين يا عبقرى، يا من غيّرت تاريخ الدنيا وصدمت عقل الإنسان القاصر، يا أعظم عالم فى تاريخ علم البيولوجيا.