رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو كسوف الشمس وكيف يتحول الليل إلى نهار خلاله؟

كسوف الشمس
كسوف الشمس

سيقع أحدث كسوف الشمس في 8 أبريل بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمكن رؤيته في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، مما يعني أن ذلك النهار سيتحول لفترة وجيزة إلى ليل. ومن السهل نسبيًا رؤيته هذه المرة.

الكسوف أطول بكثير من السابق. وهذه المرة، سيستمر الظلام الدامس لمدة تصل إلى 4 دقائق و28 ثانية، أي ضعف مدة حدث مماثل في عام 2017.

وسوف يمر أيضًا عبر طريق أكثر اكتظاظًا بالسكان، مما يعني أنه من المرجح أن يراه عدد أكبر من الأشخاص. ستبدأ الرحلة من ساحل المحيط الهادئ في المكسيك، قبل أن تتجه شرقًا: حيث ستمتد إلى تكساس وأوكلاهوما وصولًا إلى نيو إنجلاند، قبل أن تختفي في كندا.

يعيش ما يقدر بنحو 44 مليون شخص داخل المسار الكلي الذي يبلغ عرضه 115 ميلًا ويمتد من المكسيك إلى كندا. يوجد حوالي 32 مليونًا منها في الولايات المتحدة، مما يضمن وجود طرق مزدحمة للاستمتاع بالإحساس السماوي الذي لا بد من مشاهدته.

ماذا يحدث أثناء كسوف الشمس؟

سوف يصطف القمر بشكل مثالي بين الأرض والشمس، ويحجب ضوء الشمس. سيستغرق ظل القمر بضع ساعات فقط ليقطع خطًا قطريًا من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي عبر أمريكا الشمالية، مما يؤدي إلى إغراق المجتمعات على طول المسار في الظلام لفترة وجيزة.

وستحصل خمس عشرة ولاية أميركية على جزء من الإجراء، ومن بين المدن التي تتميز بالإثارة: دالاس؛ ليتل روك، أركنساس؛ إنديانابوليس، كليفلاند، أوهايو؛ بوفالو، نيويورك؛ ومونتريال - مما يجعل أكبر حشد من كسوف الشمس في القارة.

لا تقلق إذا لم يكن لديك مقاعد في الصف الأمامي. عمليا، يمكن لأي شخص في القارة أن يشاهد كسوفًا جزئيًا على الأقل. وكلما ابتعدنا عن مسار الكسوف كلما صغرت قضمة القمر عن الشمس. وفي سياتل وبورتلاند بولاية أوريغون، على مسافة بعيدة قدر الإمكان في الولايات المتحدة القارية، سيتم ابتلاع ثلث الشمس.

لماذا يكون الإجمالي أطول؟

بضربة حظ كونية، سيقترب القمر من الأرض خلال الشهر في اليوم السابق للكسوف الكلي للشمس، وهذا يضع القمر على بعد 223000 ميل (360000 كيلومتر) فقط في يوم كسوف الشمس.

سيظهر القمر أكبر قليلًا في السماء بفضل هذا القرب، مما يؤدي إلى فترة طويلة بشكل خاص من الظلام الذي تحجبه الشمس.

والأكثر من ذلك، أن الأرض والقمر سيكونان على بعد 93 مليون ميل (150 مليون كيلومتر) من الشمس في ذلك اليوم، وهو متوسط المسافة.

عندما يقترن القمر الأقرب مع الشمس البعيدة، يمكن أن يستمر الكسوف الكلي لمدة مذهلة تصل إلى 7 دقائق ونصف. آخر مرة شهد فيها العالم أكثر من سبع دقائق من الكسوف الكلي كانت في عام 1973 فوق إفريقيا. ولن يحدث ذلك مرة أخرى حتى عام 2150 فوق المحيط الهادئ.