رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مبادرة من علمني حرفا: تعليم ملوي تخالف توجهات الدولة وقرارات وزير التعليم

النبأ

تحقق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في واقعة فساد اداري ضد بعض المسئولين في إدارة ملوي التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا.

وقالت فاطمة نوح مؤسس مبادرة من علمني حرفا أن إدارة ملوي التعليمية فاجئت الجميع بتحقيق أجرته في لإقصاء مدير مدرسة أم المؤمنين الابتدائية بقرية العرين البحري من منصبه لأن أحد المسئولين في الإدارة قرر مجاملة أحد أصدقائه وتكليفه بإدارة المدرسة.

وبدأت أوراق القضية في التكشف عندما استدعى قيادات بالإدارة التعليمية وليد حسن مدير مدرسة أم المؤمنين الابتدائية إلى مقر الإدارة، وطالبوه بتقديم طلب نقل من المدرسة التي يديرها بشكل ودي، لأن رئيس أحد القطاعات بالإدارة رشح مديرًا آخر تربطه به علاقة صداقة.

وعندما رفض مدير مدرسة «أم المؤمنين» الأمر، فوجئ ببعض مسئولي الإدارة يزعمون أنه حدث تسريب لأحد امتحانات الصف الرابع الابتدائي من مدرسته قبل انعقاد الامتحان، وأن مسئولي الإدارة علموا بالأمر ولكنهم كتموه حتى تمر الامتحانات بسلام، وبعد اعتماد وإعلان نتيجة الصفوف الابتدائية قرر مسئولي الإدارة التحقيق في الواقعة، وهو ما يخالف القانون والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات.

من جهته، رفض مدير مدرسة أم المؤمنين تلك الادعاءات، مؤكدًا أنه لم تحدث أي واقعة تسريب أثناء امتحانات الفصل الدراسي الأول. وأكد أن الامتحانات يتم وضعها بواسطة موجهي المواد الدراسية بالإدارة وتتسلم كل مدرسة مظروفا مغلقا.

وتساءل مدير المدرسة: كيف يتم رصد واقعة تسريب ولا يتم اخطاره بالأمر في حينه والتحقيق معه بشكل رسمي؟ ولماذا لم يتم إلغاء الامتحان واللجوء إلى الامتحان البديل للمادة ؟ وتمسك بموقفه في إجراء تحقيق رسمي.

وتضيف مؤسس مبادرة من علمني حرفا، أن ما حدث بعد ذلك كان أمرًا غريبًا للغاية، حيث فوجئ مدير المدرسة باستدعاء من الشئون القانونية في الإدارة التعليمية للتحقيق معه في شكوى مقدمة من ٦ أولياء أمور من مدرسته يتهمون المدرسة بتسريب أحد امتحانات الصف الرابع الابتدائي، وأمام تلك الادعاءات طالب مدير المدرسة بإحضار أولياء الأمور المذكورة أسمائهم في الشكوى للإدلاء بأقوالهم.

وبعد استدعاء أولياء الأمور المذكورين في الشكوى أمام الشئون القانونية بإدارة ملوي التعليمية أنكروا علاقتهم بالشكوى، وأكدوا أنها شكوى مزورة، وأن أرقام البطاقات المدونة بالشكوى لا علاقة لها بأرقامهم القومية، وهو ما ينفي الادعاء جملة وتفصيلا.

وبدلًا من أن ينهي مسئولي الإدارة التعليمية بملوي تلك المهزلة فوجئ مدير مدرسة أم المؤمنين بقرار استبعاده من المدرسة ونقله إلى مدرسة في قرية أخرى بعيدًا عن قريته.

من جهته، تساءل أسامة فتح المنسق القانوني للمبادرة عن الأسباب والدوافع التي تدفع محققي الشئون القانونية بإدارة ملوي التعليمية بالتصرف مثل تلك التصرفات التي وصفها بغير المسئولة.

وأكد أن الأمر كله الآن على مكتب وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي لرفع الظلم والتحقيق في الأزمات الإدارية والادارة بالأهواء داخل إدارة ملوي التعليمية.

ولفت إلى أن مسئولي إدارة ملوي التعليمية يخالفون بذلك توجهات الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجمهورية الجديدة التي تقوم على إرساء دعائم القانون وتنفيذه، لكن يبدو أن المسئولين في إدارة ملوي لهم رأي آخر.