رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معركة كروية بين نيجيريا وكوت ديفوار في نهائي كأس أمم إفريقيا

النبأ

تُختتم النسخة الـ 34 من بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 في ليلة اليوم الأحد، حيث ستُقام المباراة النهائية التي تجمع منتخب "كوت ديفوار" المستضيف للبطولة مع نظيره النيجيري، على ملعب "الحسن واتارا" بالعاصمة أبيدجان في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة.

سيكون الحكم الموريتاني دحان بيدا هو الحكم الرئيسي للمباراة النهائية، بمساعدة الحكم الأنجولي جيرسون دوس سانتوس والحكمة الزامبية ديانا شيكوتيشا، والحكمة المغربية بشرى كاربوبي، إلى جانب حكم الفيديو المصري محمود عاشور والمساعدة ماريا ريفيت من موريشيوس.

منتخب كوت ديفوار يدخل المباراة النهائية للمرة الخامسة في تاريخه، بعد تأهله على حساب منتخب الكونغو الديمقراطية في نصف النهائي، بينما يصل منتخب نيجيريا للمباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخه، بعد فوزه على جنوب إفريقيا بركلات الترجيح.

المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، إيميرس فاي، يكون أول مدرب يصل إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية بعد قيادته للفريق كمدرب بديل، في حين يسعى البرتغالي خوسيه بيسيرو، ليكون ثالث مدرب أجنبي يقود منتخب نيجيريا للفوز باللقب.

تشكيلة كوت ديفوار معتمدة على لاعبين مثل فرانك كيسي، سيكو فوفانا، وسيباستيان هالر، بينما يعتمد منتخب نيجيريا على فيكتور أوسيمين، أديمولا لوكمان، وفيكتور موسيس.

كوت ديفوار ونيجيريا تواجها في المرحلة الأولى من دور المجموعات، حيث فاز منتخب نيجيريا بهدف نظيف، ويُشير تاريخ كأس أمم إفريقيا إلى أن الفريق الذي يحقق الفوز في مباراة دور المجموعات ثم يلتقي خصمه مجددًا في النهائي، يكون له نسبة أكبر في تحقيق اللقب.

هذه المباراة النهائية ستكون التاسعة في تاريخ كأس أمم إفريقيا التي يلتقي فيها منتخبان تواجها من قبل في دور المجموعات، وفي مرات سابقة حقق الفائز في مباراة دور المجموعات اللقب.

من الملاحظ أنه انتهت 3 مباريات في دور المجموعات بالتعادل الإيجابي، قبل الصدام اللاحق في النهائي، وكانت نيجيريا طرفًا في 2 منها.

منتخب كوت ديفوار يسعى لحصد اللقب للمرة الثالثة، بينما يطمح منتخب نيجيريا في حصد اللقب للمرة الرابعة في تاريخه.